Welcome to KSAU login wizard

miraiehghro hgr hgrohgo hfe iehghro hgr hgrohgo
hfe iehghro hgr hgrohgo hfe iehghro hgr hgrohgo
hfe iehghro hgr hgrohgo hfe iehghro hgr hgrohgo
hfe iehghro hgr hgrohgo hfe iehghro hgr hgrohgo
hfe iehghro hgr hgrohgo hfe iehghro hgr hgrohgo
hfe iehghro hgr hgrohgo hfe iehghro hgr hgrohgo
hfe iehghro hgr hgrohgo hfe iehghro hgr hgrohgo
hfe iehghro hgr hgrohgo hfe iehghro hgr hgrohgo
hfe iehghro hgr hgrohgo hfe iehghro hgr hgrohgo
hfe iehghro hgr hgrohgo hfe iehghro hgr hgrohgo

Member Login

البريد الالكترونى *
كلمة المرور *
نسيت كلمة المرور
 

برامج الماجستير

 تقدم جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية ستة برامج للماجستير هي:

    

يهدف البرنامج إلى تأهيل كوادر مؤهلة لتقديم المشورة العلمية لأعضاء هيئة التدريس، ولجان المناهج وإدارات الكليات المتعلقة بالمجال الطبي. كما يسعى البرنامج إلى صقل التجارب والخبرات العالمية في التدريس باستخدام الطرق ذات الجودة العالية واستخدام أساليب الجودة الشاملة في التعليم الطبي، وتطبيق برامج الجودة النوعية، وتطبيق الطرق الحديثة في التعليم الطبي مثل "التعليم المبني على حل المشكلات Problem Based Learning". يستمر البرنامج لمدة أربعة فصول دراسية (سنتان أكاديميتان) حيث تغطى الوحدات الدراسية والمقررات في الفصول الدراسية (1-3) بينما تغطى الأطروحة خلال الفصلين الدراسيين (3-4) ويبلغ مجموع الساعات المعتمدة (42) ساعة.

يسعى البرنامج إلى بناء كوادر وطنية عالية التأهيل في مجال تصميم و تطوير وتطبيق نظم المعلوماتية الصحية، إضافة إلى إعطاء الاستشارات الإدارية والتقنية لمؤسسات القطاع الصحي، وإيجاد مؤهلين على درجة عالية من المهارة والمعرفة الإدارية و التطبيقات الحديثة لتقنية و نظم المعلوماتية الصحية لتولي الوظائف الإشرافية و القيادية في هذه المؤسسات.  هذا بالإضافة إلى نقل وتوطين المعرفة والتقنية الإدارية لتقنية و نظم المعلوماتية الصحية محليا. من خلال تغطية النقص الشديد في الكفاءات المتخصصة في مجال تقنية المعلومات الصحية. و يسهم خريجو هذا البرنامج في إدارة وتطوير وتطبيق تقنية المعلومات الصحية في المستشفيات والمراكز الصحية وحل المشاكل التي قد تعيق تقدم تقنية المعلومات الصحية والاستفادة منها. ويضم هذا البرنامج ، الذي يعتبر أول برنامج متخصص في تقنية المعلومات الصحية في المملكة العربية السعودية ، نخبة من أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجة الدكتوراه من جامعات عالمية مرموقة في مجالي المعلوماتية الصحية والحاسب الآلي. وتعتمد الدراسة في البرنامج على مسار المقررات الدراسية المبنية على المعايير العالمية المتخصصة في مجال تعليم المعلوماتية الصحية كمعايير IMIA و AHIMA، ويقضي الطالب أربعة فصول دراسية على الأقل. وتبلغ عدد الوحدات الدراسية اثنين وأربعين وحدة من مقررات الدراسات العليا.

يهدف البرنامج إلى إعداد كوادر وطنية عالية التأهيل في مجال تصميم و تطوير و تطبيق إدارة الأنظمة الصحية والجودة الصحية، إضافة إلى إعطاء الاستشارات الإدارية والتقنية لمؤسسات القطاع الصحي، وإيجاد مؤهلين على درجة عالية من المهارة والمعرفة الإدارية و التطبيقات الحديثة للأنظمة والجودة الصحية لتولي الوظائف الإشرافية والقيادية في هذه المؤسسات. هذا بالإضافة إلى نقل وتوطين المعرفة والتقنية الإدارية للأنظمة والجودة الصحية محليا. ويسهم خريجو هذا البرنامج في تطوير وتطبيق إدارة الأنظمة الصحية والجودة الصحية في المستشفيات والمراكز الصحية وحل المشاكل التي قد تعيق تطبيق إدارة الأنظمة الصحية والجودة الصحية والاستفادة منها. يتكون البرنامج من 13 مقرر دراسي يليه مشروع بحث التخرج. يدرس الطالب مالايقل عن 4 فصول دراسية ويلزم بإنهاء دراسة البرنامج في فترة لا تتجاوز 4 سنوات من تاريخ التسجيل. يحوي هذا البرنامج المعتمد على مقررات تعادل 42 ساعة معتمدة مقسمة كالآتي: 6 مقررات أساسية تقدمها الكلية ضمن البرنامج الموحد و7 مقررات الزامية يقدمها القسم بحيث يصبح المجموع 39 ساعة معتمدة يليها مشروع بحث التخرج بـ 3 ساعات معتمدة.

تنطلق رسالة برنامج الماجستير في الوبائيات والإحصاء الطبي من أهمية بناء كوادر وطنية عالية التأهيل في مجال تصميم و تطوير لأساليب علم الوبائيات والإحصاء الطبي، إضافة إلى إعطاء الاستشارات الإدارية والتقنية لمؤسسات القطاع الصحي، وإيجاد مؤهلين على درجة عالية من المهارة والمعرفة الإدارية والتطبيقات الحديثة لأساليب الوبائيات والإحصاء الطبي لتولي الوظائف الإشرافية و القيادية في هذه المؤسسات.  هذا بالإضافة إلى نقل وتوطين المعرفة والتقنية الإدارية لأساليب الوبائيات والإحصاء الطبي محليا.ويسهم خريجو هذا البرنامج في تطوير وتطبيق أساسيات الوبائيات والإحصاء الطبي في المستشفيات والمراكز الصحية والمجتمع وحل المشاكل التي قد تعيق تطبيق أساسيات الوبائيات والإحصاء الطبي والاستفادة منها.  تعتمد الدراسة للماجستير على مسار المقررات الدراسية والرسالة بالتعاون مع جامعة ليفربول ببريطانيا، ويقضي الطالب أربعة فصول دراسية على الأقل. وتبلغ عدد الوحدات الدراسية ثلاثين وحدة من مقررات الدراسات العليا مضافا إليها ست وحدات للرسالة ليكون المجموع العام للخطة الدراسية ستة و ثلاثين وحدة.

تنطلق رسالة برنامج الماجستير في الصحة العامة من أهمية بناء كوادر وطنية عالية التأهيل في مجال تصميم و تطوير و تطبيق لأساليب الصحة العامة، إضافة إلى إعطاء الاستشارات الإدارية والتقنية لمؤسسات القطاع الصحي، وإيجاد مؤهلين على درجة عالية من المهارة والمعرفة الإدارية و التطبيقات الحديثة لأساليب الصحة العامة لتولي الوظائف الإشرافية و القيادية في هذه المؤسسات.هذا بالإضافة إلى نقل وتوطين المعرفة والتقنية الإدارية لأساليب الصحة العامة محليا. تعتمد الدراسة في البرنامج على مسار المقررات الدراسية والرسالة بالتعاون مع جامعة ليفربول ببريطانيا، ويقضي الطالب أربعة فصول دراسية على الأقل. وتبلغ عدد الوحدات الدراسية ثلاثين وحدة من مقررات الدراسات العليا مضافا إليها ست وحدات للرسالة ليكون المجموع العام للخطة الدراسية ستة و ثلاثين وحدة.

يهدف برنامج ماجسيتر الأخلاقيات الحيوية إلى تزويد الطلبة بالمعلومات و الخبرة اللازمة و التي سوف تمكنهم من تحليل وتقييم المفاهيم الأخلاقية الطبية والحيوية  في ضوء الشريعة الإسلامية، واكتساب وتطوير المهارات لمناقشة وتحليل المعضلات الأخلاقية في الحياة العملية اليومية في مجالات الرعاية الصحية ومجالات البحوث الطبية والحيوية، بالإضافة إلى تحليل الموضوعات الأخلاقية ذات الصلة بالعلوم الحيوية والطبية والتعامل معها على أسس أخلاقية مستندة إلى القوانين المحلية والدولية، وبيان المفارقات والمقاربات بين المنحى والمضمون في التناول الإسلامي للمسائل الأخلاقية مقارنة بالبيانات واللوائح الصادرة عن المنظمات الدولية حول الأخلاقيات الحيوية. ويقضي الطالب أربعة فصول دراسية على الأقل.

 
  • ماجستير علوم التمريض تخصص قبالة - كلية التمريض بالرياض (MSNM) 

    يؤهل برنامج ماجستير علوم التمريض تخصص قبالة الخريجة للقيام بتوفير الرعاية الآمنة للنساء طوال حياتهن، بما في ذلك الرعاية قبل الحمل. رعاية ما قبل الولادة. الرعاية أثناء الولادة؛ رعاية الأطفال حديثي الولادة؛ الرعاية بعد الولادة. والمساعدة في تنظيم الأسرة؛ وتقديم الاستشارات والرعاية الصحية النسائية. مدة البرنامج أربعة فصول دراسية (54 ساعة معتمدة) ومجالات العمل لخريجات البرنامج تشمل المستشفيات، ومراكز الرعاية الأولية، وكذلك العمل الأكاديمي بدرجة محاضر.

روابطنا على المواقع الاجتماعية

مجتمع الجامعة