Welcome to KSAU login wizard

miraiehghro hgr hgrohgo hfe iehghro hgr hgrohgo
hfe iehghro hgr hgrohgo hfe iehghro hgr hgrohgo
hfe iehghro hgr hgrohgo hfe iehghro hgr hgrohgo
hfe iehghro hgr hgrohgo hfe iehghro hgr hgrohgo
hfe iehghro hgr hgrohgo hfe iehghro hgr hgrohgo
hfe iehghro hgr hgrohgo hfe iehghro hgr hgrohgo
hfe iehghro hgr hgrohgo hfe iehghro hgr hgrohgo
hfe iehghro hgr hgrohgo hfe iehghro hgr hgrohgo
hfe iehghro hgr hgrohgo hfe iehghro hgr hgrohgo
hfe iehghro hgr hgrohgo hfe iehghro hgr hgrohgo

Member Login

البريد الالكترونى *
كلمة المرور *
نسيت كلمة المرور
 

انطلاق ورش عمل المؤتمر السعودي للتدريب الطبي

Share شارك إطبع اضف الى مفضلتك
انطلاق ورش عمل المؤتمر السعودي للتدريب الطبي 
29 نوفمبر 2010

قام صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني يوم أمس الأحد 22 ذو الحجة 1432هـ الموافق 28 نوفمبر 2010م بافتتاح أعمال المؤتمر السعودي للتدريب الطبي، والذي تنظمه جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالتعاون مع الكلية الملكية لأطباء وجراحي كندا، والهيئة السعودية للتخصصات الصحية.  ونوه بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني والتي تنص على الاهتمام بمثل هذه المؤتمرات الطبية والتي تساعد على دخول العلم للمملكة وليس خروج الأطباء للبحث عنه وقال سموه: "نشاهد اليوم مشاركة أعداد كبيرة من الدول الخليجية والعربية وهو ما نسعى إليه في هذا الإطار".

يعد المؤتمر نقلة نوعية في العلاقة العلمية بين المملكة العربية السعودية وكندا في مجال التعليم والتدريب الطبي بشكل عام، وبشكل خاص العلاقة بين جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية والكلية الملكية لأطباء وجراحي كندا. مما سيسهم في الرفع من مستوى التعليم والتدريب الطبي في المملكة، والذي سينعكس ايجابيا على على مستوى الرعاية الصحية المقدمة.  ويذكر أن برامج التدريبية الطبية في المملكة تتم فقط في تلك المستشفيات التي يتم اعتمادها، وفقاً لمناهج واضحة ومحددة الأهداف، وانه يتم تدوير الأطباء المتدربين بين المستشفيات والمراكز الصحية المتخصصة. وتترواح مدة البرامج التدريبية بين 4 و6 سنوات للتخصصات العامة وبين سنتين وثلاث سنوات للتخصصات الدقيقة. وبناء على اجتياز هذه البرامج يتم منح الأطباء المتدربين شهادة البورد السعودي - العربي.

   

ومن المهم معرفة أن برامج التدريب الطبي في المملكة قبل عام 1412هـ (1992م ) كانت مقتصرة تقريباً على برامج البورد العربي، وبرنامجين في كل من جامعة الملك سعود، وجامعة الملك فيصل، بالإضافة إلى برامج في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث حيث شهدث برامج التدريب الطبي تطوراً ملحوظا بعد قيام الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. فيأتي هذا المؤتمر تتويجاً للعلاقات السعودية الكندية المتميزة في مجال التعليم والتدريب الطبي، يشار إلى ذلك ما تم من تنسيق بين الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والكلية الملكية لأطباء وجراحي كندا في مجال المعايير والكفاءات والمهارات المطلوبة في برامج التدريب الطبي.  بالإضافة إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مؤخراً بين جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية والكلية الملكية لأطباء وجراحي كندا والمشتمل على قيام مركز للتعاون لتطبيق المعايير الكندية CanMEDS المتعلقة بالمهارات والكفاءات المطلوبة في برامج التدريب الطبي. 
وقد استهل المؤتمر السعودي للتدريب الطبي أولى ورش عمله صباح يوم أمس بفندق الماريوت بالرياض تحت عنوان "مدخل إلى إعداد معايير تقييم الأطباء المقيمين" وشارك فيها كل من الدكتور جوناثان شربينو و الدكتور محمد السلطان و الدكتورة حنان القادري، وقد أكد المشاركون على  أهمية تقويم برامج الأطباء المقيمين والتي تشكل المحور الأساسي والعامل الرئيسي لنجاح برامج التدريب الطبي، وتم التركيز على إجراءات وآليات التقويم لهذه البرامج ومدى قدرتها على تزويد الأطباء المقيمين بالمهارات والكفاءات المطلوبة لحياتهم المهنية مع التعرف على مواطن الضعف والقوة لهذه المعايير.

وأشار المشاركون في هذه الورشة على تعدد الوسائل والآليات التي يتم اتباعها في تقييم برامج تدريب الأطباء المقيمين، وذلك وفقا للمهارات والكفاءات التي يهدف البرنامج إلى تحقيقها، وتتوزع إجراءات التقويم هذه بين الاختبارات التحريرية والشفهية.

وفي ورشة العمل الثانية تناولت كل من السيدة مارجريت كنيدي و الدكتور كمال رنقتا والدكتور سليمان كوجان و الدكتورة عفاف الشيخ تحت عنوان " النجاح في إجراءات الاعتراف: مؤشرات جودة البرنامج وتفادي الأخطاء" أهمية نظم وإجراءات الاعتماد  الأكاديمي لبرامج التدريب الطبي لما يجسد ذلك من التزام بمعايير الجودة في إدارة هذه البرامج.

كما تطرقت الورشة إلى التصنيف العام لمعايير ومؤشرات الاعتماد الأكاديمي ضمن محورين اساسيين، الأول يتعلق بالبنى التحتية للبيئة التعليمية والتي تشمل الجامعة والمستشفيات والمراكز الطبية التي يتم فيها تقديم البرامج الأكاديمية والتدريبية، ومدى التنسيق والتواصل بينهما. والثاني يتعلق بهيكلية البرامج التدريبية من حيث وضوح الرسالة والأهداف والرؤية، وتوفر المادة العلمية، والمصادر التعليمية، واتباع الأساليب العلمية لضمان الثبات والمصداقية في إجرءات التقويم.
وقد شهدت الورشة مشاركة المتدربين ضمن مجموعات نقاش صغيرة للوصول إلى حلول مقترحة للتحديات التي تواجهها برامج التدريب الطبي، وذلك من خلال التعرف والفهم لمعايير الاعتماد الأكاديمي، وأبرز المؤشرات لجودة البرامج، وابرز الأخطاء التي يجب العمل على تفاديها مع استعراض لأمثلة عملية في إجراءات التقويم المعتمدة لبرامج الزمالة الطبية.

وشهدت ورشة العمل الثالثة والتي جاءت تحت عنوان ”المحاكاة في برامج التدريب الطبي" مشاركة كل من الدكتور فيرين نيك والدكتورة عبير عرب والدكتور نزار الزغيبي والدكتورة نادية عطاس، وأشار المشاركون إلى أن أسلوب المحاكاة من الأساليب الحديثة في التعليم والتدريب الطبي، وهو يقدم حلولا وفرصا لتجاوز الكثير من الإشكالات والمصاعب التي تواجهها الأساليب التقليدية للتعليم والتدريب الطبي. ولا يقتصر ميزات وايجابيات أسلوب المحاكاة على تحسين التعليم والتدريب الطبي، بل يتجاوز ذلك إلى سلامة المريض أيضاً.  وتطرق المشاركون في ورشة العمل هذه إلى ثلاثة محاور  يمكن لاستفادة من تطبيقات المحاكاة فيها وهي: محور سلامة المرضى، ومحور التعليمي، ومحور البحث العلمي .


واعتبر المشاركون في ورشة العمل الرابعة التي جاءت تحت عنوان" تدريس منهج كانمدز الإداري والمتعاون في غرفة العمليات" بمشاركة الدكتور كين هاريس و الدكتور ديباك داث و الدكتور مناف العزاوي و الدكتور هيثم الزامل أن العمل في غرفة العمليات يتمثل العديد من المواقف التي تتطلب من الطبيب، بالإضافة إلى تقديم الرعاية العلاجية للمريض، أن تكون لديه المهارات الإدارية والكفاءة في التعاون والتنسيق والقدرة على العمل ضمن الفريق الواحد. فالطبيب في غرفة العمليات بحاجة إلى المهارات الإدارية التي تساعده على سرعة اتخاذ القرار، والمفاضلة بين الأوليات والبدائل المتاحة، والقدرة على قيادة الفريق الطبي بما يضمن حسن الرعاية العلاجية للمريض وسلامته. وتناولت الورشة عرضاً لمقاطع فيديو تصف بعضاً من تلك المواقف التي يحتاج فيها الطبيب إلى تلك المهارات..

وفي ورشة العمل الخامسة والتي قدمها كل من الدكتورة لندا سنل الدكتور دينيس ريتشاردسون الدكتور أحمد الرميان الدكتور ماجد السلامة تحت عنوان "التعليم السريري والمهارات لعضو هيئة التدريس الفعال" تم التعريف بكيفية تناول تلك المهارات والكفاءات التي يتضمنها الإطار الكندي (كانمدز) في التعليم السريري، وما هي المؤشرات التي يمكن الأخذ بها لقياس مدى تمكن الأطباء المقيمين من هذه المهارات، وانعكاسها على أدائهم في تقديم الخدمة العلاجية السريرية، كما تمت الإشارة إلى المواقف التي قد تمر عليهم خلال تقديم الرعاية السريرية وتتطلب تلك المهارات والكفاءات.

وأكد كل من الدكتور جوناثا شربينو والدكتور عبد العزيز بن أحمد والدكتور ماجد الجريسي المشاركين في ورشة العمل السادسة تحت عنوان" تأهيل الأطباء المقيمين للبحث العلمي" على أهمية تطوير مهارات البحث العلمي في برامج التعليم والتدريب الطبي، مع عرض لإجراءات البحث العلمي من حيث صياغة أسئلة البحث، واختيار المنهج العلمي المناسب، كما قدمت الورشة المؤهلات المطلوبة للمشرفين على المشاريع البحثية للأطباء المقيمين.  

وأشار المشاركون في ورشة العمل السابعة والتي جاءت بعنوان " مهارات الإيجاز لتحسين  الإدارة الجماعية للأزمات" بمشاركة الدكتور فيرن نيك و الدكتورة عبير عرب و الدكتور ياسر فادن و الدكتور فهد الكبيدان إلى إسهام أسلوب المحاكاة في توفير بيئة آمنة للمريض ومنح الطبيب المتدرب فرصة للتعلم والاستفادة من النجاحات والاخفقات على حد سواء، وسعت الورشة إلى توفير منهج عملي للمتدربين لاستخلاص النتائج من تجربة المحاكاة.

كما قدمت ورشة العمل الثامنة من خلال حلقات نقاش تفاعلية، المهارات الإدارية اللازمة للطبيب مع نماذج لتطبيقاتها العملية، وكيفية تدريب الأطباء المقيمين على هذه المهارات، وقدمها كل من الدكتور ديباك داث و الدكتور هشام الشعلان و الدكتور عبدالله الزاحم بعنوان " تدريس الكفاءة الإدارية للأطباء". وتناولت ورشة العمل التاسعة تدريس التعليم المستمر(كيف تصبح طبيبا متميزا) وقدمها كل من الدكتور جيسون فرانك والدكتورة بدرية النوح و الدكتورة منى الشيخ فيما تناولت الورشة العمل العاشرة والأخيرة ليوم أمس موضوع الطبيب كمتعاون لتسهيل التعليم وتحسين العمل الجماعي لخدمة المرضى قدمها كل من الدكتورة دينيس رتشاردسون و الدكتور كامل رنقتاو الدكتورة نادية غيلان و الدكتور عبدالله العنزي.


روابطنا على المواقع الاجتماعية

مجتمع الجامعة

 




اتصل بنا | خريطة الموقع | آراء و مقترحات | أسئلة و اجوبة | روابط ذات صلة
جميع الحقوق محفوظة © 2013-2008 جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية