​​​​​​​​​​​برامج البكالوريوس

​ البرنامج التحضيري​
يقدم هذا البرنامج من خلال كلية العلوم والمهن الصحية، ويهدف إلى تأهيل الطلاب المستجدين للانتقال من المرحلة الثانوية إلى المرحلة الجامعية والدراسة المتخصصة في العلوم الصحية، فهو يشمل مقررات مكثفة في اللغة الإنجليزية (اللغة التي تقدم بها كل المقررات في كليات الجامعة) ومقررات اللغة العربية والثقافة الإسلامية، والأحياء والكيمياء العامة والعضوية والحيوية، والفيزياء والإحصاء الحيوي، والتشريح، ومبادئ علم الإمراض، ومبادئ علم العقاقير، والأخلاقيات الطبية وسلامة المرضى،  وتطبيقات الحاسب في المعلوماتية الصحية.

 بكالوريوس الطب والجراحة​
تم إعداد برنامج بكالوريوس الطب والجراحة بالتعاون مع جامـعة سيدني بأستراليا. يتميز البرنامج منذ تأسيسه عام 2004 بتركيزه على المخرجات و تمركزه حول الطالب و المجتمع. كما أن البرنامج يستخدم التقنية المعلوماتية بدرجة كبيرة إضافة إلى طرق تدريس متقدمة و متعددة مثل التعلم المعتمد على حل المشكلات و التعلم المعتمد على الفريق. هذه الطرق تحفز حل المشكلات و التفكير الحثي و الإكلينيكي الدقيق. طرق التدريس في البرنامج تطبق على مقررات تتمركز حول أعضاء الجسم المحتلفة من خلال تكامل العلوم الأساسية والسريرية.  الطريقة المنتهجة في البرنامج تتيح للطلاب الاتصال المباشر بالمرضى والتعامل مع علاج الحالات المرضية منذ السنة الدراسية الأولى. طرق التعليم في البرنامج تجهز الطلاب بالسمات الضرورية لمستقبلهم كأطباء. بعض هذه السمات هي الإحترافية في العمل, البحث العلمي, مهارة التواصل, التعاون, التطوير المستمر على المستوى الشخصي و الإحترافي و الحرص على سلامة المريض. برنامج كلية الطب يحرص على أن يكون الطلاب و الأساتذة المنظمين للبرنامج متميزين. و قد تخرج من البرنامج عشر دفعات و لله الحمد الكثير من خريجين البرنامج يعملون بكفاءة في المنظومة الصحية للبلد. البرنامج معروف على المستوى العالمي و على وجه الخصوص فهو معترف به من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي و مسجل في كل قواعد بيانات كليات الطب العالمية.

 بكالوريوس طب الأسنان​
يرتكز البرنامج على قواعد علمية متينة في مجال العلوم الطبية الحيوية والسلوكية المهنية بالإضافة إلى التميز في العلوم السريرية وذلك من خلال التركيز على استخدام نتائج الأبحاث العلمية الحديثة في التطبيق العملي. فمجال المعرفة في العلوم الطبية الحيوية عميق وممنهج بالشكل بما يمكن الخريجين من تطبيق التقدم العلمي الحاصل في هذا المجال على ممارستهم السريرية، وربط هذه المعلومات الحديثة بما فيها الطبية العلاجية مع المعلومات الخاصة بالرعاية الصحية الفموية.  أما المهارات السريرية للبرنامج فستمكن الخريجين من النجاح بمتابعة دراساتهم العليا وممارستهم المهنية في القطاعين العام والخاص، ويماثل الحياة العملية فيما يخص المريض والممارس لمهنة طب الأسنان على حد سواء. وهذا البرنامج باتفاق مع كلية طب وجراحة الأسنان في جامعة بولتيمور، بولاية ميرلاند بالولايات المتحدة الأمريكية.

 بكالوريوس الصيدلة الإكلينيكية​
تم تطوير هذا البرنامج بالتعاون مع جامعة  تينيسي بالولايات المتحدة الأمريكية وتبنَّت منهجها الدراسي بعد إخضاعه للتعديل ليتوافق مع أهدافها الأكاديمية في التعليم الصيدلي، وثانيتهما مع الكلية الأمريكية للصيدلة السريرية بهدف تطوير نفسها وتسهيل قبول مبتعثيها في برامج الزمالة السريرية. تُقدِّم الكلية برنامج: (دكتور صيدلة)، وهو برنامج صيدلي مهني تمتد مدة الدراسة فيه لأربع سنوات مهنية، تسبقها سنتان دراسيتان في المرحلة ما قبل المهنية بكلية العلوم والمهن الصحية. ويُركِّز البرنامج في سنواته المهنية الثلاث الأولى على العلوم الصيدلية وعلوم الممارسة الصيدلية، متضمنة تجربة تمهيدية في الممارسة الصيدلية العملية، أما السنة الرابعة فقد خُصِّصت بكاملها للتدريب السريري، أي أنها بمثابة سنة الإمتياز.

 بكالوريوس المعلومات الصحية​
 يأتي إنشاء برنامج بكالوريوس المعلوماتية الصحية بغرض إعداد خريجين يتمتعون بالمعرفة والمهارات المهنية والتقنية اللازمة في قطاعي الرعاية الصحية و تقنية المعلومات. لذا فإن البرنامج يهدف إلى سد الإحتياج المتزايد في مجال المعلوماتية الصحية. لذا من المتوقع أن يسهم الخريجون في شغل الوظائف الهامة في مجال اِدارة المعلومات الصحية وتنفيذ المهام المتعلقة بتصميم وتنفيذ تطبيقات نظم المعلوماتية الصحية والملف الصحي الإلكتروني. ويكتسب هذه البرنامج أهمية متزايدة في ظل توجهه المنشاْت الصحية الحكومية والخاصة لدمج تقنية المعلومات في أنظمتها مواكبة لرؤية المملكة العربية السعودية لعام ٢٠٣٠.

• بكالوريوس العلاج التنفسي​
 تم تصميم هذا البرنامج ليجمع بين المعارف النظرية والخبرة السريرية لكي يوفر فرصة تعليم متميزة لإعداد كوادر صحية متخصصة في مجال العلاج التنفسي. كما يسعى البرنامج إلى تأهيل طلاب وطالبات هذا التخصص لشغل مناصب قيادية وإشرافية سواءاً في التخصص الإكلينيكي ذاته أو التعليم أو البحث العلمي. هذا البرنامج مقتبس من جامعة ساوث الباما في الولايات المتحدة الأمريكية مع إجراء التغييرات اللازمة ليتناسب مع احتياجات الجامعة والمجتمع السعودي.

 بكالوريوس الخدمات الطبية الطارئة​
 يعد المختصون في طب الطوارئ فريقاً صحياً بصفة عامة وفريقاً في طب الطوارئ بصفة خاصة فهم يقدمون المساعدة للمصابين في موقع الحادث قبل نقلهم إلى المستشفى. وهم يعملون في قسم الطوارئ بوصفهم جزءا من فريق الطوارئ ويشاركون في برامج الوقاية والتوعية الصحية المرتبطة بعملهم في المجتمع. كما يشاركون في برامج التدريب والبحث المتعلقة باختصاصاتهم. ويعتمد منهج خدمات الطوارئ على أنموذج جامعة فلندرز الأسترالية وقد تم تعديله ليتلاءم مع حاجات المجتمع السعودي.

على الرغم من وجود العديد من البرامج بالجامعات ومرافق الرعاية الصحية في جميع أنحاء المملكة, تعتبر جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية هي الجامعة الوحيدة المتخصصة في العلوم الصحية. أسس برنامج علوم المختبرات الطبية عندما تأسست كلية العلوم الطبية التطبيقية في أوائل عام 2006م. وهذا البرنامج لديه مناهج تدريبية متميزة تم إنشاؤها خصيصا لإعداد أخصائيين للمختبرات الطبية تم تثقيفهم بالمعرفة والسلوك والمهارات اللازمة لضمان أعلى درجات الجودة والدقة فيما يخص رعاية المرضى. إن الهدف الرئيسي من هذا البرنامج هو تخريج أخصائي مختبرات طبية (من الجنسين) يملكون أعلى القدرات والمهارات اللازمة للعمل في المختبرات الطبية مما يساعد الأطباء في تقديم أفضل رعاية طبية للمرضى، وكذلك بالمساهمة في الأبحاث الطبية والخدمات المجتمعية.


 بكالوريوس العلاج الوظيفي​
يهدف هذا البرنامج إلى تأهيل كوادر متخصصة في العلاج الوظيفي من خلال منهج يتسم بالتميز بتطبيقيه مناهج محفزة على التفكير النقدي وأساليب تعليمية للممارسات الصحية المبنية على البراهين. المختص في العلاج الوظيفي يعنى بذوي الاحتياجات الخاصة ويعمل على تأهيلهم بالمهارات والقدرات التي تساعدهم على التكيف السلوكي أو الوظيفي. مدة البرنامج أربع سنوات يدرس فيها الطالب مقررات تشمل العلوم الطبية الأساسية  علم النفس، تقييم المرضى، تقنيات إعادة التأهيل، بيئة العمل، الإرشاد الوظيفي، التعليم والتوعية الصحية، أخلاقيات الرعاية الصحية ومعاييرها.

​ بكالوريوس تقنية التخدير​
 يهدف برنامج تقنية التخدير إلى تخريج متخصصين في الإجراءات السريرية الأساسية والمتقدمة والتي تساعد طبيب التخدير في رعاية آمنة وفعالة لمن يخضعون للتخدير. أخصائي التخدير يعمل في مجالات سريرية متعددة بما في ذلك غرف العمليات، وحدة الأشعة التشخيصية والعلاجية، وحدات العناية المركزة، وغرف الطوارئ، ووحدات عمليات اليوم الواحد  في العيادات الخارجية. أخصائي التخدير يقدم أعلى مستوى من رعاية القسطرة الوريدية لجميع المرضى، أطفالاً وكباراً.

 بكالوريوس علوم الأشعة​
يركز البرنامج على إجراءات رعاية المرضى، وأخلاقيات مهنة الطب، بيولوجيا الأشعة، والمصطلحات الطبية، وعلم وظائف الأعضاء، وعلم الأمراض. كما يشتمل البرنامج على تدريب سريري شامل حول تشغيل المعدات والأجهزة المعقدة، ودراسة الأشعة السينية. كما يشتمل البرنامج على تعليم تقنيات التصوير التشخيصية الأخرى بما في ذلك التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي. يعمل أخصائيو الأشعة بشكل وثيق مع أطباء الأشعة، والأطباء في التخصصات الأخرى، ولهم دور حيوي  ضمن الفرق الطبية، ويعملون في عدة أقسام في المستشفى بما فيها  الجراحة، والأورام والأطفال والعيادات الخارجية.

 بكالوريوس التغذية الإكلينيكية​
التغذية الأكلينيكية علم يتعلق بالغذاء وهضمه والاستفادة منه وتخلص الجسم منه، ويهتم هذا التخصص بالاستخدامات العلاجية للغذاء كجزء من برنامج متكامل للرعاية الصحية. يعمل أخصائي التغذية السريرية على إعداد خطة غذائية  تهدف إلى الوقاية من الأمراض أو معالجتها أو تقوية جهاز المناعة، وهو بذلك يساعد المرضى في فهم وإدارك حاجاتهم الغذائية  في ظل المعلومات الأساسية عنهم وحالاتهم الصحية مثل الوزن والطول وكتلة الجسم وضغط  الدم وسلسلة من الاختبارات والفحوصات البيولوجية تتعلق بالسكري والكولسترول وغيرها من الاختبارات التي يطلبها الأطباء.

 بكالوريوس تقنية القلب (القسطرة القلبية)​
برنامج يعنى بتخريج متخصصين في القسطرة القلبية وبشكل مكثف في مجال التشخيص والعلاج. يقضي الطالب في  البرنامج  أربع سنوات، بما في ذلك سنتين تحضيرية، تليها سنتين لدراسة علوم القلب الأساسية والمتقدمة وقسطرة القلب الحديثة. ويتخرج الطالب بعد إتمام السنوات الأربع تليها سنة التدريب (12 شهرا) في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية أو أي منشأة أخرى تتم الموافقة عليها من قبل الجامعة.

 بكالوريوس أمراض السمع والتوازن
يهدف هذا البرنامج لتأهيل كوادر طبية متخصصة وذات كفاءة عالية في علاج وتأهيل أمراض واضطرابات السمع والتوازن. يشمل هذا البرنامج على التدريب الإكلينيكي المكثف بالإضافة للجانب التعليمي في جميع مجالات السمع والتوازن للأطفال والكبار. يتميز هذا البرنامج بأنه شامل لجميع المقررات العلمية ذات العلاقة والتي تٌدرس في الجامعات العريقة في الولايات المتحدة الأمريكية.  يشتمل البرنامج على أربع سنوات من الدراسة بما في ذلك سنتين تحضيرية، تليها سنتين لدراسة أمراض السمع والتوازن ثم تليها سنة التدريب لمدة 12 شهراً.

 بكالوريوس أمراض التخاطب و البلع
يهدف هذا البرنامج لتأهيل كوادر طبية متخصصة وذات كفاءة عالية في علاج وتأهيل أمراض التخاطب والبلع.يشمل هذا البرنامج على التدريب الإكلينيكي المكثف بالإضافة للجانب التعليمي في جميع مجالات التخاطب والبلع للأطفال والكبار.تميز هذا البرنامج بأنه شامل لجميع المقررات العلمية ذات العلاقة والتي تٌدرس في الجامعات العريقة في الولايات المتحدة الأمريكية.  يشتمل البرنامج على أربع سنوات من الدراسة بما في ذلك سنتين تحضيرية، تليها سنتين لدراسة أمراض التخاطب والبلع ثم تليها سنة التدريب لمدة 12 شهراً.

​ بكالوريوس التمريض​
 يقدم هذا البرنامج في ثلاث كليات للتمريض في الرياض وجدة والأحساء، وبمنهج يشمل مقررات دراسية مع تطبيقات عملية وتدريبات إكلينيكية في مدينة الملك عبد العزيز الطبية ومراكز الرعاية الطبية الأولية. ويهدف البرنامج إلى توفير مستوى عالٍ من التعليم في مرحلة البكالوريوس ليكون بوابة للارتقاء بمستوى مهنة التمريض، وتعزيز ممارسة التمريض المبني على البراهين الذي يتميز بمستوى عالٍ من الجودة و بصبغة ثقافية تتناسب والبيئة، وبما يلبي احتياجات الرعاية الصحية للمجتمع ككل عن طريق البحث العلمي والتعليم وتقديم الخدمات، ويعزز مسارات التعاون بين ذوي التخصصات المختلفة للارتقاء بالمعارف الخاصة بالتمريض والعناية الصحية، ويسهم في الارتقاء بنظرة مجتمعية إيجابية عن مهنة التمريض من خلال نشر الوعي عن مدى إسهامات مهنة التمريض في حقل الرعاية الصحية.​