بحث في المحتوي English

منح الأستاذ شريف علي صقر جائزة مؤسسة عبد الحميد شومان لعام 2019 كأفضل منهج عربي في المجال التكنولوجي

01/11/2019

​​​​
تفتخر كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية بإعلانها منح الاستاذ شريف علي صقر ، أستاذ علوم الحاسب في قسم المعلوماتية الصحية، جائزة أفضل باحث عربي في المجال التكنولوجي من قبل مؤسسة عبد الحميد شومان في حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في 26 أكتوبر 2019.
تأسست مؤسسة عبد الحميد شومان في عام 1978 كمبادرة خيرية أطلقها البنك العربي ، بناءً على إيمانها بأهمية تطوير أرضية مشتركة للتقدم العربي. والتي سميت على اسم الراحل عبد الحميد شومان ، مؤسس البنك العربي (1888 - 1974) ، واعتمدت المؤسسة إيمانه بأهمية دعم وتمويل العلوم والعلماء ، وبالتالي رعت الإبداع والابتكار في العالم العربي.
جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب هي أول جائزة من نوعها مخصصة للبحث العلمي وتكريم الباحثين العرب منذ عام 1982.
تهدف الجائزة إلى دعم وتسليط الضوء على البحث العلمي في جميع أنحاء العالم العربي حيث يتم منحها تقديراً للنتائج العلمية المتميزة ذات القيمة العلمية والاجتماعية.
تستهدف الجائزة الباحثين العرب الذين أجروا العديد من الأبحاث في بلد عربي في أحد المجالات الستة التالية:
العلوم الطبية والصحيةالعلوم الهندسية العلوم الأساسية الأدب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية ؛ الاقتصاد والعلوم الإدارية ، الزراعة والتكنولوجيا

يبحث الاستاذ صقر في مجال إدارة البيانات والمعلومات بشكل عام ، وخاصة في أنظمة معالجة البيانات الكبيرة ، تحليلات البيانات الكبيرة وعلوم البيانات في مجالات التطبيق المختلفة مع التركيز بشكل رئيسي على مجال الرعاية الصحية. كما تمكن الأستاذ صقر من نشر أعماله في أكثر من 150 منشور بحثي محكم في المجلات والمؤتمرات الدولية. 
وهو مؤلف لستة كتب ومحرر لأربعة كتب أخرى في مواضيع مختلفة في مجالات إدارة وتحليل البيانات.
بالاضافة لكونه محرر مشارك لمعاملات IEEE بشأن الحوسبة المستدامة ومجلة الحوسبة العنقودية والمعاملات على البيانات واسعة النطاق والأنظمة التي تركز على المعرفة (TLDKS).
وفي عام 2017 ، تم تعيينه للعمل كمتحدث لACM وIEEE

يشغل البروفيسور صقر منصب رئيس تحرير موسوعة سبرينغر لتكنولوجيا البيانات الكبيرة
وفي عام 2016 ، حصل البروفيسور صقر على جائزة أفضل بحث من مركز الملك عبد الله الدولي للبحوث الطبية (KAIMRC).