بحث في المحتوي English
prof Hanan.jpg
​​​

ا.د. حنان بنت محمد فؤاد القادري



ملخ​ص تنفيذي

وكيل الجامعة المساعد للشؤون التعليمية منذ شهر مايو ٢٠١٧م وحتى الآن وعميد كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية منذ شهر سبتمبر 2021 وحتى الآن. وعميد مشارك لكلية الطب قسم الطالبات في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية في الفترة ما بين شهر مايو ٢٠١٠م وحتى شهر مايو ٢٠١٧م. حاصلة على ماجستير في التعليم الطبي عام ٢٠٠٨م إضافةً إلى دكتوراة في التعليم الطبي و تقييم الطلاب من جامعة ماسترخت في هولاندا عام ٢٠١٢م. وحاصلة أيضاً على دبلوم في القيادة التنفيذية الأكاديمية من جامعة دريكسيل في الولايات المتحدة عام ٢٠١٣م. كان مستهل مسيرتي الإدارية الأكاديمية  في إدارة برنامج التدريب للأطباء المقيمين في قسم النساء والولادة بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بين عامي ٢٠٠٢م−٢٠٠٧م. وكنت من أسس و أدار أول وحدة تعليمية لأمراض النساء والولادة لطلاب جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية بين عامي ٢٠٠٧م−٢٠١٠م وذلك حتى تعييني كعميد مشارك مؤسس لكلية الطب قسم الطالبات في مايو من عام ٢٠١٠م. وكان من إسهاماتي، تنظيم وتصميم آلية العمل وتطبيق المنهج للطالبات بشكل موازي للطلاب دون الاخلال بمستوى التطبيق. كما قمت كمؤسس باستقطاب وتعيين وتدريب الكادر الإداري والأكاديمي كاملاً في كلية الطب قسم الطالبات ليقوموا بعملهم بشكل متكامل. هذا بالإضافة لمساهمتي في تأسيس وحدة تقييم الطلاب في كلية الطب وتطويرها لتتمكن من تطبيق مستوى عال من التقييم للأعداد المتزايدة من الطلاب والطالبات.  كنت ومازلت مصدر مشورة ودعم وتدريب أثناء تأسيس وتطوير وحدات التقييم لكافة كليات الجامعة وحتى الآن وذلك لخبرتي العملية والتعليمية في مجال تقييم الطلاب. هذا إضافة الى كتابة السياسة الداخلية والإجراءات لوحدات التقييم لكليات الجامعة والاشراف على عمل هذه الوحدات بما يتناسب مع استراتيجية الجامعة ومتطلبات وزارة التعليم في المملكة من خلال ترأسي لمجلس تقييم الطلاب (الاختبارات) في الجامعة. قمت بتصميم والاشراف على تنفيذ برنامج متكامل وبنك أسئلة لتقييم الطلاب ومراقبة نتائجهم احصائياً ومن وجهة نظري، يمكن لهذا البرنامج أن يكون نواة لبرنامج وطني بهذا الخصوص. ترأست مجلس الجامعة للأبحاث لمدة ٤ سنوات وهو الجهة المخولة بتنظيم وتحفيز وقيادة الأبحاث العلمية في الجامعة، ومن خلال المجلس قمت بأتمتة احصائيات البحث في الجامعة وربطها بمحركات البحث العالمية مثل سكوبس ووب اوف ساينس وتنشيط النشاط العلمي والبحثي وغيرهم من الانجازات. وضعت أسس ونواة معهد التعليم الطبي في الجامعة ليقوم بوضع سياسات ومراقبة وتطوير كل ما يخص التعليم الطبي في الجامعة بفروعها الثلاثة.

وأنا استشارية لأمراض النساء منذ عام ٢٠٠٢م. وحاصلة على دبلوم في أمراض النساء والولادة من دبلن عام ١٩٩٦م وكل من البورد العربي والبورد السعودي في أمراض النساء والولادة عام ٢٠٠٧م. توليت رئاسة وحدة أمراض النساء والولادة العامة في قسم النساء والولادة في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بين عامي ٢٠٠٥−٢٠٠٧م. كما قمت بكتابة وتأسيس وتنفيذ العديد من البرامج الهادفة إلى دعم وتعزيز سلامة المرضى وسلامة الحوامل والحالات الولادية الاسعافية وخاصة بما يخص النزوف الولادية والتي تعتبر المسؤول الأول عن الوفيات الولادية في المملكة.
أنا أيضاً عضوة في العديد من مجالس التحرير لمجلات علمية مُحَكمة، ولدي ما يزيد عن خمسين بحثاً محكماً منشوراً في مجلات علمية مرموقة إضافةً إلى مشاركتي في كتابة فصول في كتب تعليمية وطبية. حصلت على تمويل للعديد من الأبحاث العلمية المرموقة. حائزة على جائزة البحث العلمي المتقدم من مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث لعام ٢٠١٤م. وأنا عضوة ورئيسة للعديد من اللجان والمجالس في كل من مجالَي طب النساء والولادة والتعليم الطبي.


 ​

​الشهادات والدرجات العلمية​

• دبلوم في القيادة التنفيذية الأكاديمية - جامعة دريكسيل في الولايات المتحدة ٢٠١٣م
• دكتوراة في التعليم الطبي وتقييم الطلابجامعة ماسترخت في هولاندا ٢٠١٢م  ​
ماجستير في التعليم الطبي - جامعة ماسترخت في هولاندا ٢٠٠٨م  
• اختبار المجلس الطبي الكندي للتقييم - ​​ ١٩٩٨م
• البورد العربي في أمراض النساء والولادة - المجلس السعودي لأمراض النساء والولادة، الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، ٢٠٠٧م
• البورد العربي في أمراض النساء والولادةالمجلس العربي لأمراض النساء والولادة، الهيئة العربية للتخصصات الصحية، ٢٠٠٧م   ​
• دبلوم في أمراض النساء والولادةجامعة دبلن في ايرلندا ووزارة الصحة السعودية، ١٩٩٥م
• دكتور في الطب - جامعة دمشق، ١٩٨٦م   ​

 





التدريب، التعيينات والمناصب بحسب التسلسل الزمني

منالىالمكانالمركز
سبتمبر 2021

الوقت الحالي

جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية

عميد كلية ال​​صحة العامة والمعلوماتية الصحية*

مايو ٢٠١٧م

الوقت الحالي

جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية

وكيل الجامعة المساعد للشؤون التعليمية*

مارس ٢٠١٥م

الوقت الحالي

جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية

أستاذ في أمراض النساء والولادة*

يناير ٢٠١١م

مارس ٢٠١٥م

جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية

أستاذ مشارك في أمراض النساء والولادة

نوفمبر ٢٠٠٧م

ابريل ٢٠٠٩م

مدينة الملك عبد العزيز الطبية، الشؤون الصحية للحرس الوطني

رئيسة وحدة أمراض النساء والولادة العامة في قسم النساء والولادة

ابريل ٢٠٠٧م

سبتمبر ٢٠٠٩م

جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية

مديرة وحدة أمراض النساء والولادة لطلاب الجامعة

اكتوبر ٢٠٠٥م

سبتمبر ٢٠٠٧م

جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية

مديرة برنامج التدريب للأطباء المقيمين في قسم النساء والولادة

سبتمبر ٢٠٠٥م

اكتوبر ٢٠٠٣م

جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية

مديرة مساعدة لبرنامج التدريب للأطباء المقيمين في قسم النساء والولادة


جون ٢٠٠٢م

الوقت الحالي

مدينة الملك عبد العزيز الطبية، الشؤون الصحية للحرس الوطني

طبيب استشاري في أمراض النساء والولادة*

مايو ١٩٩٩م

نوفمبر ٢٠٠٠م

مدينة الملك عبد العزيز الطبية، الشؤون الصحية للحرس الوطني

طبيب زميل في جراحة الأورام النسائية


سبتمبر ١٩٩٩م

جون ٢٠٠٢م

مدينة الملك عبد العزيز الطبية، الشؤون الصحية للحرس الوطني

طبيب استشاري مشارك في أمراض النساء والولادة

مارس ١٩٩٩م

سبتمبر ١٩٩٩م           

مدينة الملك عبد العزيز الطبية، الشؤون الصحية للحرس الوطني

طبيب استشاري مساعد في أمراض النساء والولادة


يناير ١٩٩٦م

مارس ١٩٩٩م           

مستشفى النساء والولادة، الرياض، وزارة الصحة

طبيب استشاري مساعد في أمراض النساء والولادة

جون ١٩٩٥م

ديسمبر ١٩٩٥م           

مستشفى النساء والولادة، الرياض، وزارة الصحة

طبيب مقيم في أمراض النساء والولادة

أغسطس ١٩٩٤م

جون ١٩٩٥م           

مستشفى النساء والولادة، الرياض، وزارة الصحة

دورة تدريبية للحصول على دبلوم في أمراض النساء والولادة

مارس ١٩٩٣م

أغسطس ١٩٩٤م

مستشفى النساء والولادة، الرياض، وزارة الصحة

طبيب مقيم في أمراض النساء والولادة 

 ​

الأبحاث المنشورة في مجلات علمية محكمة

1. Haq, Ikram Ul; Rehman, Shafiq ur; Al-Kadri, Hanan; and Iqbal, Abid, "Bibliometric Evaluation of the Scopus Indexed Scholarly Literature of Ministry of National Guard – Health Affairs, Saudi Arabia" (2021). Library Philosophy and Practice (e-journal). 5261
2. Madkhali A, Al Ghamdi S, Al Sum H, Al Kadri HM, Sinnappan S, Al Ghilan N, Hamam H, Al Rabiea’a H, AL-Shamrani S, Al Saif S, Tashkandi N, Al Moamary MS. Framework for obstetrics and gynecology department change management in response to COVID 19 pandemic: A tertiary center experience. Annals of Thoracic Medicine - Volume 16, Issue 1, January-March 2021.
3. Al-Kadri HM, Al Moamary M, Al Knawy B. Framework for curriculum delivery during COVID-19 pandemic in a health sciences university. Ann Thorac Med [Epub ahead of print] [cited 2020 Sep 12]. Available from: http://www.thoracicmedicine.org/preprintarticle.asp?id=294059 
4. Al-Moamary MS, Al-Kadri HM, Al-Moamary SM, Tamim HM. The Leadership Authenticity of Women in the Academic Setting. Health Professions Education, 6 (2020) 99e104
5. Al Ul Haq I, Ur Rehman S, Al-Kadri HM, Farooq RK. Research Productivity in the Health Sciences in Saudi Arabia: 2008-2017. Ann Saudi Med. Mar-Apr 2020;40(2):147-154. doi: 10.5144/0256-4947.2020.147. Epub 2020 Apr 2.
6. Knawy BA, Al-Kadri HMF, Elbarbary M, Arabi Y, Balkhy HH, Clark A. Perceptions of post outbreak management by management and healthcare workers of a Middle East respiratory syndrome outbreak in a tertiary care hospital: a qualitative study. BMJ Open. 2019 May 5;9(5):e017476. doi: 10.1136/bmjopen-2017-017476.
7. Hanan Al-Kadri, Elham Ismail Elsherif, Lubna Khan, Haitham Magdie Fillimban, Saad Fahad Kurdi, Amal Ahmad Fayed and Shoeb Qureshi. A comparison of subcuticular and staple skin closure techniques for Caesarian Section: A randomized controlled trial in King Abdul-Aziz Medical City, Riyadh, Saudi Arabia. International Research Journal of Medicine and Medical Sciences. Vol. 6(4), pp. 94-100, November 2018. DOI: 10.30918/IRJMMS.64.18.050
8. A Hijazi, A Althubaiti, H M Al-Kadri. Effect of Antenatal Care On Fetal, Neonatal And Maternal Outcomes: A Retrospective Cohort Study. The Internet Journal of Gynecology and Obstetrics. 2018 Volume 23 Number 1.
9. Al-Hreashy F, Al-Kadri H, Al-Mobeirek A, Scherpbier A. A mixed-method evaluation of the views of medical teachers on the applicability of the 'infant and young child feeding chapter' in Saudi medical colleges. BMC Med Educ. 2018 Oct 8;18(1):232. doi: 10.1186/s12909-018-1282-3.
10. Alakeely MH, Almutari AK, Alhekail GA, Abuoliat ZA, Althubaiti A, AboItai LA, Al-Kadri H. The effect of epidural education on Primigravid Women's decision to request epidural analgesia: a cross-sectional study. BMC Pregnancy Childbirth. 2018 May 3;18(1):124. doi: 10.1186/s12884-018-1766-5.
11. Ibrahim, N. O., Sukkarieh, H. H., Bustami, R. T., AlShammari, E. A., AlAsmari, L. Y. & Al-Kadri, H. M. 2017. Current umbilical cord clamping practices and attitudes of obstetricians and midwives toward delayed cord clamping in Saudi Arabia. Ann Saudi Med, 37, 216-224. 
12. Wahabi H, Fayed A, Esmaeil S, et al. Riyadh Mother and Baby Multicenter Cohort Study: The Cohort Profile. PloS one. 2016;11(3):e0150297.
13. Al Kadri H, Akkielah R, Akkielah L, AlSaif Y, AlMahdaly A. Grandmultiparity, Fetomaternal and Neonatal Outcome. International Journal of Healthcare Sciences. 2015, October 3;2:523-526. ISSN 2348-5728 (Online)
14. Al-Kadri HM. From Assessment Cocktail to Assessment Symphony: The Development of Best Assessment Practices. Health Profession Education. 2015 Dec 1;1:58-64. Doi:10.1016/j.hpe.2015.11.008. 
15. Bamuhair S, Al-Kadri HM, Althubaiti A. Class attendance and examination performance: a study in problem-based medical curriculum. Accepted for publication in International Journal of General Medicine. December 2015.
16. Al-Kadri HM, Al-Alwan I, Almoamary M, Al-Eissa Y, Al-Knawy B. From Clinical Center to Academic Institution: An Example of How to Bring About Educational Change. Health Profession Education. 2015 Dec 1;1: 4-11. doi:10.1016/j.hpe.2015.11.001.
17. Al-Kadri HM, Anazi SA, Tamim HM. Increased Cesarean Section rate in Saudi Arabia; A change in practice or different maternal characteristics. Int J Womens Health. 2015 Jul 10;7:685-92. doi: 10.2147/IJWH.S85215.
18. Al-Moamary M.S; Al-Kadri H.M; Tamim H.M. Authentic Leadership in a Health Sciences University. Medical Teachers Saudi Supplement. Accepted for publication August 2015. 
19. Al-Kadri H, Bamuhair S, Omair A, Kamal M, Bamefleh H. Prevalence and Characteristics of Abnormal Papanicolaou Smear in Saudi Arabia. Saudi Med J. 2015 Jan;36(1):117-22. doi: 10.15537/smj. 2015.1.9141 PMID:25630016 [PubMed - in process].
20. Al-Fozan H, Firwana B, Al Kadri H, Hassan S, Tulandi T. Preoperative ripening of the uterine cervix before operative hysteroscopy. The Cochrane database of systematic review. 2015;4:CD005998.
21. AlObaid A, Al-Badawi IA, Al-Kadri H, Gopala K, Kandeil W, Quint W, Al-Aker M, DeAntonio R. Human papillomavirus prevalence and type distribution among women attending routine gynecological examinations in Saudi Arabia. BMC Infect Dis. 2014 Dec 14;14(1):643. [Epub ahead of print].
22. Al-Kadri H, Dahlawi H, Al Airan M, Elsherif E, Tawfeeq N, Mokhele Y, Brown D, Tamim H. Effect of education and clinical assessment on the accuracy of post partum blood loss estimation. BMC Pregnancy and Childbirth 2014, 14:110 doi:10.1186/1471-2393-14-110.
23. AL-Kadri, H. M., Madkhali, A., AL-Kadi, M. T., Bakhsh, H., Alruwaili, N. & Tamim, H. M. 2014. Tertiary care availability and adolescent pregnancy characteristics in Saudi Arabia. Int J Womens Health, 6, 359-66.
24. Al-Kadri H, Bamuhair S, Al-Johani S, Al Buriki N, Tamim H. Maternal and Neonatal Risk Factors for Early-Onset Group B Streptococcal Disease:  A Case Control Study. IJWH 2013,5:729-35. doi: 10.2147/IJWH.S52206.
25. Al-Kadri  H,  Al-Anazi H, Tamim H. Effect of Maternal Weight Gain During Pregnancy on Feto-Maternal Outcomes. Saudi Journal of Obstetrics and Gynecology 2013;14(2):34-41.
26. Al Kadri HM, Van der Vleuten CP, Al-Kadi MT. Workplace-Based Assessment and Students' Approaches to Learning; A Qualitative Inquiry. Med Teach. 2013;35 Suppl 1:S31-8. doi: 10.3109/0142159X.2013.765547. 
27. Siddiqui IA, Jaleel A, Al'kadri HM, Akram S, Tamimi W: Biomarkers of oxidative stress in women with pre-eclampsia. Biomarkers in medicine 2013, 7(2):229-234.
28. Tamim HM, Al-Kadri HM, Zamakhshary MF, Al-Alwan IA, Al-Moamary MS, Tamim RM, Al-Banyan EA, Magzoub MM, Al-Sayyari AA: Research as a requirement in a problem-based learning medical curriculum in Saudi Arabia. Saudi medical journal 2012, 33(11):1241-1243.
29. Al-Kadri HM, Tamim HM. Factors contributing to intra-uterine fetal death. Archives of gynecology and obstetrics. 2012. Epub 2012/06/21.
30. Al Kadri HM, Al-Moamary MS, Tamim HM, Al-Kadi MT. Value of subspecialty experience in internal medicine undergraduate training. Saudi journal of kidney diseases and transplantation : an official publication of the Saudi Center for Organ Transplantation, Saudi Arabia. 2012;23(3):545-51. Epub 2012/05/10.
31. Al-Kadri HM, Al-Moamary MS, Roberts C, Van der Vleuten CP. Exploring assessment factors contributing to students' study strategies: literature review. Med Teach. 2012;34 Suppl 1:S42-50. Epub 2012/03/21.
32. Al-Kadri HM, Al-Moamary MS, Al-Takroni H, Roberts C, van der Vleuten CP. Self-assessment and students' study strategies in a community of clinical practice: a qualitative study. Med Educ Online. 2012;17:11204. Epub 2012/02/23.
33. Al Alwan I, Al-Moamary M, Al-Attas N, Al Kushi A, AlBanyan E, Zamakhshary M, et al. The progress test as a diagnostic tool for a new PBL curriculum. Education for health. 2011;24(3):493. Epub 2012/01/24.
34. Tamim HM, Musallam KM, Al Kadri HM, Boivin JF, Collet JP. Antibiotic use and risk of gynecological cancer. European journal of obstetrics, gynecology, and reproductive biology. 2011;159(2):388-93. Epub 2011/07/12.
35. Al Kadri HM, Al-Moamary MS, Elzubair M, Magzoub ME, AlMutairi A, Roberts C, et al. Exploring factors affecting undergraduate medical students' study strategies in the clinical years: a qualitative study. Advances in health sciences education : theory and practice. 2011;16(5):553-67. Epub 2011/01/06.
36. Al Kadri HM, Al-Moamary MS, Magzoub ME, Roberts C, Vleuten CP: Students’ perceptions of the impact of assessment on approaches to learning: a comparison between two medical schools with similar curricula. IJME 2011, 2:44-52.
37. Siddiqui IA, Jaleel A, Kadri HM, Saeed WA, Tamimi W. Iron status parameters in preeclamptic women. Archives of gynecology and obstetrics. 2011;284(3):587-91. 
38. Al Kadri HM. Obstetric medical emergency teams are a step forward in maternal safety! Journal of emergencies, trauma, and shock. 2010;3(4):337-41. Epub 2010/11/11.
39. Siddiqui IA, Jaleel A, Tamimi W, Al Kadri HM. Role of oxidative stress in the pathogenesis of preeclampsia. Archives of gynecology and obstetrics. 2010;282(5):469-74. Epub 2010/06/16.
40. Al Tawil K, Saleem N, Kadri H, Rifae MT, Tawakol H. Traumatic facial nerve palsy in newborns: is it always iatrogenic? American journal of perinatology. 2010;27(9):711-3. Epub 2010/04/14.
41. Al Kadri HM, Al Anazi BK, Tamim HM. Visual estimation versus gravimetric measurement of postpartum blood loss: a prospective cohort study. Archives of gynecology and obstetrics. 2011;283(6):1207-13. Epub 2010/05/29.
42. Al Kadri HM, Al-Moamary MS, van der Vleuten C. Students' and teachers' perceptions of clinical assessment program: A qualitative study in a PBL curriculum. BMC research notes. 2009;2:263. Epub 2009/12/25.
43. Al-Kadri HM, Al-Marri NF, Tamim HM. Pelvic organs prolapse characteristics in Saudi women. Saudi Med J. 2009;30(12):1613-4. Epub 2009/11/26.
44. Al-Kadri HM, Tariq S, Tamim HM. Risk factors for postpartum hemorrhage among Saudi women. Saudi Med J. 2009;30(10):1305-10. Epub 2009/10/20.
45. Al Kadri HM. Safe involvement of first year residents in patients care. Journal of emergencies, trauma, and shock. 2009;2(1):57. Epub 2009/06/30.
46. Al Kadri HM. Redesigning an educational assessment program. Saudi journal of kidney diseases and transplantation : an official publication of the Saudi Center for Organ Transplantation, Saudi Arabia. 2009;20(3):476-80. Epub 2009/05/06.
47. Al Kadri H, Hassan S, Al-Fozan HM, Hajeer A. Hormone therapy for endometriosis and surgical menopause. Cochrane database of systematic reviews. 2009(1):CD005997. Epub 2009/01/23
48. Al Kadri H, Al-Hunain S, Al Rubaish S, Alamir A, Alfakeeh K. Didelphic uterus and obstructed hemivagina resulting in obstructed hydronephrosis of transplanted kidney. Journal of pediatric surgery. 2009;44(1):e13-5. Epub 2009/01/23.
49. Al-Kadri HM. Improving inventory learning style. Neurosciences. 2008;13(4):426-9. Epub 2008/10/01.
50. Hassan S, Alfozan H, Hart R, Al Kadri H: Ovarian cyst aspiration prior to in vitro fertilization treatment for subfertility [Protocol for Cochrane Review]. In: Cochrane Database Syst Rev. vol. 2; 2006: CD005999.
51. Alkatheri A, Hajeer A, Al Kadri H, Al-Jeraisy M, Alsayyari A: Antibiotics for preventing urinary tract infections in kidney transplant recipients [Protocol for Cochrane Review]. In: 2. vol. Art. No.: CD006026. DOI: 10.1002/14651858.CD006026; 2006.
52. Al-Fozan H, Al Kadri H, Hassan S, Tulandi T: Preoperative ripening of the cervix before operative hysteroscopy [Protocol for Cochrane Review]. In: Cochrane Database Syst Rev, Issue 2. vol. CD005998. DOI: 10.1002/14651858.CD005998; 2006.
53. Al Kadri H, AL Fozan H, Hassan S, Hajeer A: Hormone therapy for endometriosis and surgical menopause [Protocol for Cochrane Review]. Cochrane Database Syst Rev 2006.
54. Al-Kadri HM, Hajeer AH, Al-Hawashim NS, Salem HH. The significance of documenting clinical appearance of the uterine cervix in the cervical cytology form. Saudi Med J. 2006;27(11):1698-702. Epub 2006/11/16.
55. Al-Kadri HM, Al-Awami SH, Madkhali AM. Assessment of risk factors of uterine cancer in Saudi patients with postmenopausal bleeding. Saudi Med J. 2004;25(7):857-61. Epub 2004/07/06.
56. Al-Kadri H, Sabr Y, Al-Saif S, Abulaimoun B, Ba'Aqeel H, Saleh A. Failed individual and sequential instrumental vaginal delivery: contributing risk factors and maternal-neonatal complications. Acta obstetricia et gynecologica Scandinavica. 2003;82(7):642-8. Epub 2003/06/07.
57. Sallout A, Al Kadri H, Alromaih A, Van Dongen P: PeriPartum Pelvic Pain Syndrome and Hypermobility in Saudi Pregnant Women. Saudi Journal of Obstetrics and Gynaecology 2003, 3:22-32.
58. Al-Kadri HM, Al-Turki HA, Saleh AM. Short and long term complications of abdominal and vaginal hysterectomy for benign disease. Saudi Med J. 2002;23(7):806-10. Epub 2002/08/14.
59. Sinha D, Salem H, Al-Kadri H, Abushal M: Management of post menopausal and abnormal vaginal bleeding raising a suspicion of endometrial cancer. Saudi Journal of Obstetrics and Gynaecology 2001, 1(2):107-112.

 ​

 ​

الكتب المنشورة

    1. Magzoub M, Al Kadri H, Elzubeir M, Omair A, Al Rumayyan A, Vleuten CPM. An Introduction to Assessment. In: Al Alwan I, Magzoub M, editors. International Handbook of Medical Education A Guide for Students. London: SAGE publication.; 2013. p. 233-44. 

2. RAWDA ALBAHYAN, AFAF ALTWEIJRY, NOHA BAOTHMAN, AZZA MADKHALI, SHARIFA ALSIBIANI, HANAN AL-KADRI, YASSER FADEN. Obstetrics and Gynecology Curriculum. SCHS; 2015, Riyadh, Saudi Arabia.

 ​

الجوائز الحاصلة عليها

١ـ أفضل مدرس للأطباء المقيمين في أمراض النساء والولادة، من الشؤون الصحية في الحرس الوطني، ٢٠٠٦م
٢ـ جائزة البحث العلمي المتقدم من مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث لعام ٢٠١٤م


 ​

الإنجازات الأساسية خلال مسيرتي الطبية والأكاديمية

خلال فترة عملي كوكيل الجامعة المشارك للشؤون التعليمية
باشرت العمل كوكيل مساعد للشؤون التعليمية في مايو ٢٠١٧م. وهي الوكالة المعنية بكافة مهام الكليات الإدارية والأكاديمية في جميع فروع الجامعة الثلاثة. 
تمكنت من إعداد مقترح لإنشاء معهد التعليم الطبي والبدأ بتنفيذه ليقود ويوجه العملية التعليمية في الجامعة بالإضافة إلى عملي على مهام تنظيمية أخرى. تم اختياري لأكون الأمين العام للمجلس الأكاديمي بالجامعة الذي يرأسه مدير الجامعة ويعد أعلى لجنة أكاديمية في الجامعة واخترت لأكون أحد أعضاء المجلس التنفيذي بالجامعة الذي يعد أعلى لجنة إدارية في الجامعة. علاوة على ذلك، اخترت لرئاسة مجلس أبحاث الجامعة لمدة أربع سنوات والذي يعتبر في ذلك الوقت أعلى لجنة تدير الأبحاث بالجامعة والجهة التنفيذية للبحث في الجامعة. أعمل حاليًا على العديد من المشاريع العلمية والتعليمية بالإضافة إلى دعم ومساعدة وكيل الشؤون التعليمية في عمله ومشاريعه. وأترأس لجنة إدارة أزمة كورونا المستجد بالجامعة وهي تعنى بكافة الأمور المتعلقة بوباء كورونا المستجد أكاديمياً ووقائياً.


خلال فترة عملي كعميد مساعد لكلية طب البنات في الجامعة (من مايو ٢٠١٠م إلى مايو ٢٠١٧م)
1- أسست كلية الطب ـ فرع الطالبات إداريًا وأنشأت وحداتها وأقسامها وأشرفت على التوظيف بها. بدأت مع الدفعة الأولى وتخرجت دفعتين من الطالبات خلال فترة تعييني.
2- حرصت على توظيف أعضاء هيئة تدريس مناسبين لتدريس منهج كلية الطب وتواصلت مع مختلف المدرسين الإكلينيكيين في الجامعة ليتمكنوا من تحقيق متطلبات الخطة الدراسية. 
3- عززت الأنشطة الطلابية غير المنهجية والأنشطة الاجتماعية للطالبات في الكلية وتمكن طالبات الكلية من منافسة طلاب وطالبات الكليات والجامعات الأخرى في جوائز البحث وجوائز الخدمة الاجتماعية. 
4- أفخر بإنشاء نظام إدارة متماسك ومستقر ليكون مثال لجميع الفروع النسائية في الجامعة وخارجها. 


خلال فترة عملي كمدير وحدة التقييم بكلية الطب (من مايو ٢٠١١م إلى مايو ٢٠١٧م)
1- كانت وحدة التقييم في كلية الطب تحت إشرافي مصدر للخبرة والتدريب لجميع وحدات التقييم بالجامعة.
2- وضعت سياسات وإجراءات وحدة التقييم وحدثتها ليتم تطبيقها في وحدات تقييم كليات الجامعة كافة. نظمت هذه السياسات والإجراءات عمل وحدات التقييم في الجامعة بما يتوافق مع قوانين وأنظمة وزارة التعليم. 
3- عملت على زيادة سعة بنك التقييم وتعزيزه بعناصر تقييم عالية الجودة.
4- عملت على مراجعة برنامج تقييم المناهج الدراسية للسنوات السريرية وعدلته بناءً على الممارسة القائمة على البراهين.
5- عملت على زيادة عدد الموظفين وخبراتهم في وحدة التقييم، وأسست لنظام تدريبي لهذا الاختصاص النادر.
6- بالتعاون مع قسم تقنية المعلومات تمكنا من أتمتة اختبار ال OSCE للتعامل مع العدد الهائل من الطلاب والعدد الهائل من اختبارات OSCE التي تجرى كل عام. وعلى الرغم من العدد الهائل، حافظنا على جودة التقييم.
7- حرصت على التأكد من جودة عملية التقييم دائمًا باستخدام جميع الأدوات المتاحة (إحصائية وغير إحصائية).
8- أعددت تقارير وتوصيات دورية عن التقييم في الجامعة بشكل عام وفي كلية الطب بشكل خاص.
9- عملت ومازلت كمصدر خبرة لمختلف الكليات والأفراد في الجامعة.
10- قدمت عدة ورش عمل تعليمية للتقييم (في الرياض وخارجها) لتحسين جودة التقييم والمقيّمين في الجامعة وغيرها من الجامعات.
11- أعددت برنامجًا لوحدة التقييم المركزي بالجامعة، وقد حظي البرنامج على تشجيع وتقدير من الإدارة العليا وتم تنفيذه فيما بعد من خلال استحداث مجلس الجامعة لتقييم الطلاب.
12- خططت لمواصفات برنامج الكتروني متقدم لإدارة التقييم في الجامعة وتمت الموافقة على بنائه وتم تنفيذ عدة مراحل منه بنجاح حتى الآن من قبل قسم تكنولوجيا المعلومات. ويتوافق هذا البرنامج مع جميع متطلبات كليات الجامعة الحالية والمستقبلية ومن الممكن تطويره ليشمل أكثر من جامعة واختصاص.

خلال عملي كمديرة برنامج التدريب في طب التوليد وأمراض النساء (من٢٠٠٢م ـ-٢٠٠٧م)
1- علاوة على الإدارة الناجحة للبرنامج، كنت أول مديرة برنامج تنفذ تقييم منتصف الترم للأطباء للمقيمين وكان لهذا تأثير إيجابي كبير على أداء الأطباء المقيمين.
2- كنت أول من أدخل نظام التوجيه (mentoring) وتطبيقه في برنامج الإقامة لأمراض النساء والولادة. 

خلال فترة رئاستي لقسم أمراض النساء والتوليد (من ٢٠٠٧م ـ ٢٠٠٨م)   
تميزت فترة رئاستي لقسم طب التوليد وأمراض النساء بالعديد من الإنجازات والأفكار، سأذكر بعضها فيما يلي:
١ـ- ترأست فريق عمل يهدف إلى منع اختطاف المواليد باستخدام نظام. RFID. وبمساعدة الفريق الذي ترأسته تمت كتابة الإجراءات والسياسات الإدارية لمنع اختطاف الأطفال وسلامة حديثي الولادة في المستشفى والتي لازالت تطبق حتى اليوم. 
٢ـ- كتبت مقترحا حول تأسيس فريق يعنى بالحمل عالي الخطورة. يهدف هذا الفريق إلى تحسين العناية بسلامة الأمهات خلال فترة الحمل ومابعد الولادة من خلال التعليم والعمل الجماعي التعاوني وبناء المهارات. تم تقديم المقترح إلى اللجنة المختصة في المستشفى، ونُشر في مجلةمحكمة كما تم تقديم المقترح بشكل موسع في مؤتمرين عالميين لطب وأمراض النساء والولادة. بدأ قسم النساء والولادة في المستشفى حديثا بتنفيذ هذا المقترح بتصرف.
٣ـ- كتبت مقترح استحداث برنامج زمالة حول الحمل عالي الخطورة. والهدف من ذلك هو تعزيز تجربة ومهارات أطباء التوليد وأمراض النساء بطريقة تسمح لهم بالتعامل مع حالات التوليد الطبية والجراحية الصعبة. تمت الموافقة على هذا المقترح من قبل الشؤون الأكاديمية وتم تقديمه إلى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
٤ـ- شاركت بفعالية في كتابة مقترح طب المجتمع لأمراض النساء والتوليد ويهدف إلى إعادة توزيع حالات مرضى التوليد وأمراض النساء حيث يتم التعامل بأمان مع المريضات في حالة الخطورة المنخفضة في المراكز الأولية والثانوية بالقرب من منازلهن في حين أن المريضات المعرضات لخطر كبير سيحصلون على فرصة للعلاج في مركز الرعاية المتقدمة. تم تقديم المقترح إلى الإدارة العليا وحصل على موافقتها والميزانية المطلوبة.


خلال رئاستي للتعليم السريري لتخصص طب النساء والتوليد (من ٢٠٠٧م ـ٢٠١٠م)
1- بصفتي أول رئيسة للتعليم السريري لتخصص طب النساء والتوليد بكلية الطب بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية قمت بصياغة ووضع اللمسات الأخيرة على منهج طب أمراض النساء والتوليد بالتعاون مع العميد المشارك للشؤون السريرية بالكلية في تلك الفترة.
2- قمت بتحديث نظام تقييم الطلاب في السنوات السريرية. وبصفتي مسؤولة عن نظام التقييم في تلك الفترة قمت بمتابعة هذا النظام وتقييمه والتعرف على جوانب القوة والضعف فيه. وقد تم تعديل برنامج التقييم في السنوات السريرية في مرحلته الثالثة بناء على ذلك.
3- أقمت جلسات منتظمة للمشرفين والطلاب حول تقييم السنوات السريرية وقد تحسن بشكل كبير أداء المشرفين خاصة في التقييم التدريبي.
4- الأتمتة الكاملة لعمل ال OSCE حيث قمت بتصميم مواصفات ال OSCE المحوسب بمساعدة المبرمجات في قسم الطالبات وتم اختباره واستخدامه بنجاح.
5- الأتمتة الكاملة لكافة عملية التقييم وبنك المعلومات باستحداث نظام خاص بالجامعة يصلح للتعميم على مستوى أوسع وأكبر.



 ​​


​معلومات التواصل

Telephone: 966 11 429 9999 Ext. 95551
E-mail:  kadrih@ksau-hs.edu.sa