​​​

برنامج بكالوريوس نظم المعلومات الصحية​




وصف البرنامج
يحظى تخصص نظم المعلومات – أحد اقدم التخصصات- برعاية واهتمام الدول المتقدمة منذ منتصف القرن الماضي. وقد تم تطوير برنامج نظم المعلومات الصحية لتلبية الطلب المتزايد في مجال الرعاية الصحية ولدعم تطوير الصحة الالكترونية واستخدام التط​بيقات الصحية في الهواتف الذكية.
وبهدف المساهمة في إعداد كوادر وطنية مميزة تملك المهارات المهنية والفنية للازمة لإدارة المعلومات الصحية تم تصميم برنامج بكالوريوس نظم المعلومات الصحية في قسم المعلوماتية الصحية التابع لكلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية.
ومن المتوقع ان يشغل خريجي هذا البرنامج أدوار مهمة في مختلف مجالات المعلوماتية وخصوصاً مجال المعلوماتية الصحية بالإضافة الى العمل في أنظمة الرعاية الصحية العامة والخاصة على حد سواء، كون البرنامج قد تم اعداده لتأهيل الخريجين على التفوق في أداء المهام المختلفة والتي تتضمن تولي الشؤون الادارية وعملية التخطيط والتطبيق وأخيراً تقديم الحلول المناسبة للتغلب على الصعوبات المصاحبة لعملية بناء وتطبيق مبادئ الصحة الادارية والمعلوماتية.
يدرس الطالب هذا البرنامج عبر 4 سنوات اكاديمية ويلتحق في عامه الاول بالبرنامج التحضيري في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية وذلك بهدف تحضيره و إعداده لمتابعة الدراسة لاحقاً في مجال العلوم الصحية. ويبدأ الطالب بدراسة بعض المقررات المتخصصة بنظم المعلومات الصحية في الفصل الدراسي الرابع.
تقدم كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية هذا البرنامج ضمن مجموعة برامج اخرى ، ويحوي برنامج بكالوريوس نظم المعلومات الصحية على 44 مقرر دراسي ويلزم الطالب بدراسة 142 ساعة معتمدة لإكمال البرنامج.


الفئة المستهدفة
خريجي الثانوية العامة
​​​
المدة​
ساعة 142ساعة معتمدة تدرس عبر 8 فصول دراسية خلال 4 سنوات اكاديمية
​​​
مقر البرنامج
الحرم الجامعي بالرياض​