بحث في المحتوي English

​​​​​​



بكالوريوس المعلوماتية الصحية​​​

وصف البرنامج​
تم دمج تقنية الحوسبة والمعلومات في كل جانب من جوانب حياة الإنسان. إن الحاجة إلى علماء الكمبيوتر والمعلومات في جميع أنحاء العالم مطلوبة بشدة في كل مؤسسة. في المملكة العربية السعودية ، يتوسع نمو تقنية المعلومات في القطاعين العام والخاص ، لا سيما في السنوات الخمس الأخيرة.
ونظرًا لتزايد تبادل المعلومات الصحية وتحليل البيانات الضخمة في المملكة ، فإن العديد من مؤسسات الرعاية الصحية تتبنى السجلات الصحية الإلكترونية ، وتحليلات البيانات ، والتعلم الآلي لاستخدامات الرعاية الصحية المختلفة والتخطيط الاستراتيجي ، مما يبرز الحاجة الكبيرة لمهنيي المعلوماتية الصحية.
المعلوماتية الصحية (HI) هي مجال دراسي بالغ الأهمية. يعرّف HIMSS HI بأنه "دمج علوم الرعاية الصحية وعلوم الكمبيوتر وعلوم المعلومات والعلوم المعرفية للمساعدة في إدارة معلومات الرعاية الصحية"
بناءً على برنامج HI التابع لجامعة إلينوي شيكاغو (UIC) وبالتعاون المباشر بين قسمنا و UIC ، يقدم بكالوريوس الصحة لدينا تعليمًا متخصصًا للطلاب المهتمين الذين يتطلعون إلى بدء حياتهم المهنية في المجال المتنامي لبيانات الرعاية الصحية والمعلوماتية. تم تصميم برنامج بكالوريوس نظم المعلومات الصحية (BIS) لتزويد الطلاب بالمعرفة الفنية والخبرة التدريبية والمهارات الشخصية لتلبية الحاجة في قطاع الرعاية الصحية العام وسوق تكنولوجيا المعلومات الصحية في المملكة.

 ​​

مهمة البرنامج
يسعى برنامج بكالوريوس المعلوماتية الصحية إلى الارتقاء بجودة وكفاءة نظام الرعاية الصحية السعودي من خلال إنتاج خريجين متميزين لديهم معرفة ومهارات متعمقة في المعلوماتية الصحية. يتم تحقيق هذه المهمة من خلال استخدام أساليب التدريس المبتكرة، والبحث التعاوني، والتعليم الموجه نحو المجتمع.

 ​​

أهداف البرنامج
1.       تخريج المهنيين ذوي المعرفة والمهارات الفنية في مجال المعلوماتية الصحية.
2.       تشجيع البحوث العلمية ذات الصلة بالمعلوماتية الصحية من خلال تزويد الخريجين بالمهارات اللازمة لقراءة وتقييم وإجراء البحوث.
3.       المساهمة في المجتمع من خلال توجيه الأنشطة التعليمية والمشاريع والخبرات الميدانية لمؤسسات الرعاية الصحية العامة والخاصة.

 ​​

العلاقة بين مهمة البرنامج والأهداف ورسالة وأهداف المؤسسة / الكلية.
تتمثل مهمة جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية في تخريج المهنيين الصحيين السعوديين المؤهلين تأهيلا عاليا في مختلف التخصصات الصحية لتلبية الحاجة الماسة للمجتمع للحصول على خدمات صحية متقدمة وفعالة ومنصفة. تتماشى مهمة برنامج بكالوريوس المعلوماتية الصحية مع المهمة المؤسسية الشاملة من حيث إعداد متخصصين المستقبل الذين لديهم المعرفة والمهارة لجمع وإدارة وتحليل وتقديم المعلومات المستندة إلى البيانات، وفي الوقت نفسه، الالتزام بمعايير الرعاية الصحية، اللوائح الحكومية، والأخلاقيات المهنية  في المملكة العربية السعودية.
​​​



مميزات الخريجين
·         المهارات الشخصية هي من اهم المؤهلات التي تسمح للخريجين بالتفاعل بفعالية مع الآخرين
·         القدرة على حل المشاكل، حيث أن هناك حاجة للعمل عن كثب مع الآخرين من مختلف التخصصات
·         المعرفة التقنية
·         مهارات التواصل​



نوع الدراسة

يسعى برنامج بكالوريوس المعلوماتية الصحية إلى الارتقاء بجودة وكفاءة نظام الرعاية الصحية السعودي من خلال إنتاج خريجين متميزين لديهم معرفة ومهارات متعمقة في المعلوماتية الصحية. يتم تحقيق هذه المهمة من خلال استخدام أساليب التدريس المبتكرة، والبحث التعاوني، والتعليم الموجه نحو المجتمع.



 ​​

الدرجة النهائية للبرنامج
بعد الانتهاء من البرنامج ، يحصل الطلاب على شهادة "بكالوريوس نظم المعلومات الصحية".








 ​