بحث في المحتوي English

​​



ماجستير الصحة العامة في إدارة الانظمة الصحية



​دليل المقررات

  • مقدمة في إدارة الرعاية الصحية
    تم تصميم هذا المقرر لتعريف المشاركين في المفاهيم والمبادئ الأساسية لإدارة الرعاية الصحية، وإشراكهم في حوار ومناقشة علمية من شأنها تحفيز تفكيرهم المهني طوال عملهم المستقبلي في سياق قضايا الصحة العامة الرئيسية والأنظمة الصحية. تحديات الإدارة المبلغ عنها في الساحة الصحية الدولية وفهم وتطبيق هذه الأدلة العلمية وتجارب الأنظمة الصحية في البلدان الأخرى على السياق السعودي ومنطقة الخليج.
     
    مبادئ علم الأوبئة
    يصف هذا المقرر الدراسي أولاً تاريخ ومبادئ ومفاهيم البحث الوبائي من أجل الحصول على فهم واضح والقدرة على تطبيق مقاييس الإصابة بالمرض  والمخاطر والمعدلات واحتمال أنتشار المرض.، ومقاييس الارتباط وتأثيرها على الصحة العامة. وعادة ما يتم تقييم نقاط القوة والقيود في المصادر المختلفة للبيانات الوبائية حول الحالة الصحية واستخدام الخدمات الصحية في كل من البلدان المتقدمة والنامية. ومع ذلك، سيتم إنشاء فهم أكبر لأهمية وفائدة تخصص علم الأوبئة الأساسي في الصحة وسيتم دراسة التمييز الواضح بين الأنواع المختلفة لتصاميم الدراسات الوبائية. وهذا سيجعل الطالب قادرًا على استخدامه في تخطيط وإجراء وتقييم الدراسات الوبائية.
     
    مبادئ الإحصاء الحيوي
    أصبحت الإحصاء كعلم مهم للاستخدام في الجوانب المختلفة. إنه يجلب المزيد من الفهم لمفاهيم الاستدلال الإحصائي ونظرية الاحتمالات الأساسية والتقنيات التحليلية ذات الصلة. لذلك سيتم استخدام اختبارات الفرضيات جنبًا إلى جنب مع بناء فترات الثقة في سياق الطب والصحة العامة وكيفية تفسير الانحدار الخطي واللوجستي وتقدير نقاط قوتها وافتراضاتها لتطبيقاتها. سيكون الطالب قادرًا أيضًا على تحليل وتفسير البيانات من الدراسات الوبائية، وإحداث اختلافات بين الدراسات النوعية والكمية، وأخيرًا يكون قادرًا على الحصول على فهم شامل  للمفاهيم  الإحصائية الحديثة.
     
    صحة  البيئة
    يهدف هذا المقرر إلى دراسة علوم الصحة البيئية والصحة المهنية مع التركيز بشكل خاص على السياق الإقليمي والمحلي. الهدف من  المقرر هو تعريف الطلاب بطبيعة ونطاق الصحة البيئية ونظرية الصحة المهنية وممارستها. ويتم التركيز بشكل خاص على أهمية قضايا علوم الصحة البيئية وكيفية ارتباطها بالصحة العامة في السياق الاقتصادي والاجتماعي والثقافي في المملكة العربية السعودية.
     
    العلوم الاجتماعية والسلوكية للرعاية الصحية
    في  مقرر العلوم الاجتماعية والسلوكية للرعاية الصحية، نبدأ بالطبيعة المتعددة الأبعاد لـ "الصحة العامة الجديدة". ولتحقيق هذه الغاية، فإن الافتراض الكامن وراء المحاضرات والواجبات والمناقشات الصفية هو نموذج بيئي للحالة الصحية. نعني بالنموذج البيئي تكامل الحالة الصحية، وسلوك البحث عن الصحة، والتعرض لمسببات الأمراض، والجنس، ونمط الحياة، والبيئة المادية والاجتماعية، والوضع الاجتماعي والاقتصادي، والانتماء الثقافي، والتواصل، ومعرفة القراءة والكتابة، من بين عوامل أخرى. سوف نستكشف كيف تؤدي العوامل الاجتماعية والبيئية المسؤولة عن السلوكيات المتعلقة بالصحة إلى الإصابة بالأمراض والوفيات المبكرة وكيف يمكن دمج مناهج العلوم الاجتماعية في حل المشكلات الصحية. سيتناول هذا المقرر الأسس الفلسفية والأطر المفاهيمية والاستراتيجيات لجهود التغيير السلوكي والاجتماعي الفعالة في مجال الصحة العامة.
     
    طرق البحث الصحي
    سيتيح هذا المقرر للطلاب الفرصة لتأسيس وتعزيز فهمهم لطرق البحث في مجال الصحة العامة. تم تصميم المقرر لتزويد الطلاب بمقدمة لعملية البحث، وأخلاقيات البحث، وكذلك كتابة المقترحات. سيتم تزويد الطلاب بإرشادات حول كيفية فهم لغة البحث والمبادئ الأخلاقية والتحديات المتعلقة بالبحث وطرق البحث النوعية والكمية والمختلطة. بالإضافة إلى ذلك، خلال هذا المقرر، سيستخدم الطلاب المعرفة النظرية المكتسبة لمراجعة الأدبيات ذات الصلة بالصحة العامة بشكل نقدي. بعد الانتهاء من المقرر، سيكون الطلاب قادرين على إعداد مقترح بحثي، وجمع البيانات، ومعالجة أسئلة البحث والفرضيات، وعمل ورقة مشروع بحثي.
     
    التخطيط الصحي  والمراقبة  والتقييم
    تم تصميم هذا المقرر لتمكين المشاركين من فهم المبادئ الجديدة والناشئة في التخطيط الصحي والمراقبة والتقييم وأن يصبحوا مختصين في تطبيق المعرفة والمهارات المكتسبة في إدارة وقيادة منظمات الخدمات الصحية وبرامج الصحة العامة.
     
    القيادة وإدارة التغيير
    يهدفهذا  المقرر إلى تعريف المشاركين في المفاهيم الأساسية وأفضل الممارسات للقيادة وإدارة التغيير في مجال الرعاية الصحية. ويهدف إلى تطوير قدرات الطلاب من أجل قيادة وإدارة التغيير في منظمة الرعاية الصحية. في نهاية الدورة، سيكون الطلاب قادرين على التفكير بشكل منهجي واستخدام المعرفة والمهارات المكتسبة لتحليل وتقييم وتخطيط وتنفيذ مبادرات التغيير في بيئات مختلفة داخل نظام الرعاية الصحية.
     
    اقتصاديات الصحة
    يهدف هذا المقرر إلى تسهيل معرفة المشاركين وفهمهم للمفاهيم والنماذج والأدوات الاقتصادية وتطبيقها على قطاع الرعاية الصحية. تستخدم الدورة التوازن بين النظرية والتطبيق العملي من خلال التركيز على القضايا المفاهيمية، والقضايا التطبيقية، والتحليل، والآثار المترتبة على السياسات. كما  يقوم المقرر أيضًا بإبلاغ صناع القرار والمدراءوالممارسين وصانعي السياسات و الأكاديميين ، وتمنح الطلاب وجهات نظر للرعاية والأنظمة الصحية الوطنية والإقليمية والدولية.
     
    إدارة الجودة للرعاية الصحية
    تم تصميم  هذا المقرر في المقام الأول لتزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات الأساسية حول إدارة الجودة وتحسين الجودة وسلامة المرضى في الرعاية الصحية لتمكين المهنيين الصحيين من تطبيق مبادئ وأساليب وأدوات إدارة الجودة في منظمات الخدمة الصحية وبرامج الصحة العامة.
     
    الإدارة المالية للرعاية الصحية
    تم تصميم  هذا المقرر  كمقدمة لموضوعات مالية ومحاسبية مختارة ذات صلة بأخصائي الرعاية الصحية والمشرف ورئيس القسم.سيوفر التركيز في النصف الأول من  المقرر على فهم مستوى المنظمة للغة ومفاهيم وعمليات ووظائف الإدارة المالية وسيركز النصف الثاني من  المقرر على مبادئ وتقنيات المحاسبة الإدارية بما في ذلك محاسبة التكاليف وإعداد الميزانية.
     
    إدارة الموارد البشرية في الرعاية الصحية
    تم تصميم هذا المقرر في المقام الأول لتعريف المشاركين بخصائص ونطاق إدارة الموارد البشرية وتطوير مهارات المشاركين قي  إدارة الموارد البشرية وتوظيفها في أماكن عملهم.
     
    تحسين جودة الرعاية الصحية
    تم تصميم هذا  المقرر لتزويد المشاركين في المعرفة والمهارات العملية لتصميم وتنفيذ وتقييم مشروع تحسين الجودة  و سيتم منح المشاركين تدريبًا عمليًا حول كيفية تصميم مشروع تحسين الجودة وتنفيذه وتقييمه، بالإضافة إلى كيفية توصيل النتائج والدروس المستفادة من الميدان إلى الجمهور المناسب، باستخدام أدوات الاتصال والنشر .
     
    مشروع البحث
    تم تصميم المشروع البحثي لتمكين الطلاب من تعزيز معارفهم ومهاراتهم السابقة التي تعلموها لتنفيذ مشروع بحثي في مجال التخصص أو الاهتمام. يهدف المشروع البحثي إلى منح الطلاب الفرصة لتطبيق المعرفة الأساسية ومهارات البحث الرئيسية. يجب على كل طالب تحديد موضوع البحث، والذي يتم توجيهه بعد ذلك من قبل مشرف البحث المعين. يقوم المشرف بالإرشاد والتوجية  في التخطيط  وإجراء  وكتابة المشروع البحثي.

 ​