بحث في المحتوي English

​​​

برنامج القيادة الصحية التنفيذية (HELP)

 

نبذة عن البرنامج:

دبلوم الدراسات العليا في القيادة الصحية التنفيذية هو برنامج حديث تقدمه كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية ويستهدف المهنيين الصحيين الذين يرغبون في أن يصبحوا رؤساء ومدراء تنفيذيين فعّالين في مجالهم.

 

سبب تسمية البرنامج بـ (HELP) في اللغة الإنجليزية:

صمم برنامج (HELP) لسد الفجوة الموجودة في أساليب التعليم التقليدية؛ حيث لا تقتصر رؤية البرنامج على تحديد ما ينبغي تعلمه، بل تشمل أيضًا كيفية التعلم والمشاركة والممارسة للمعرفة والمهارات المكتسبة خلال العملية التعليمية.  

 

وصف البرنامج:

صمم البرنامج تصميمًا مبتكرًا يهدف إلى استقطاب المدراء والرؤساء التنفيذيين من الأوساط الأكاديمية وقطاعات الخدمات الصحية وضمهم تحت سقف واحد لضمان التنوع المهني للمشاركين. لذلك، تم إعداد المنهج الدراسي والمقررات الدراسية باتباع نظام "الوحدات" الذي يتناسب مع طبيعة عمل المهنيين الصحيين الذين يتطلعون لتطوير مهاراتهم في القيادة التنفيذية.

 

تبلغ مدة البرنامج سنة دراسية واحدة تشمل ٤ وحدات ومقررين طوليين (حلقة دراسية عن القيادة التنفيذية ومشروع التخرج) مقسمة على فصليين دراسيين، حيث تبلغ مدة كل وحدة ٨ أسابيع وتشمل كل وحدة ٥ ساعات معتمدة، بالإضافة إلى ساعتين معتمدتين لكل مقرر دراسي طولي. يبلغ عدد الساعات المعتمدة للفصل الدراسي الواحد ١٢ ساعة ليصبح إجمالي عدد الساعات للبرنامج ٢٤ ساعة معتمدة.

 

يوضح الجدول التالي الفترة الزمنية للبرنامج:  ​

الفصل الدراسي الأول (١٢ ساعة معتمدة)
الفصل الدراسي الثاني (١٢ ساعة معتمدة)
الوحدة الأولى (٥ ساعات معتمدة)الوحدة الثالثة (٥ ساعات معتمدة)
الوحدة الثانية (٥ ساعات معتمدة)الوحدة الرابعة (٥ ساعات معتمدة)
حلقة دراسية عن القيادة التنفيذية (ساعتان معتمدتان)مشروع التخرج (ساعتان معتمدتان)

 

مقر البرنامج:

الحرم الجامعي في مدينة الرياض


....................................................................................................................................................................

المقررات الدراسية: ​

 
 القيادة والإدارة في الأنظمة الصحية          HELP 501​                                                         ٥ ساعات  
يهدف المقرر إلى تزويد الطلاب بالمعرفة، والمهارات، والكفاءات في مجال القيادة والإدارة، وإعداد قيادات فعَالة ذات كفاءة قيادية قادره على اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب وقيادة الأفراد نحو المسارات الصحيحة والنتائج المرغوبة.
 
 القيادة التطبيقية في مجال الأنظمة الصحية                   HELP 502 ​                                        ٥ ساعات 
يهدف المقرر إلى تمكين الطلاب من تطبيق حصيلتهم العلمية في مبادئ الإدارة والقيادة ونظرياتها ونماذجها في مجالات الأنظمة الصحية مع زيادة التركيز على منظمات الرعاية الصحية وبرامج الصحة العامة، إضافة إلى المؤسسات الأكاديمية الصحية والبرامج الأكاديمية.
 
 حلقة النقاش التنفيذية في موضوعات الإدارة المعاصرة        HELP 503                                     ساعتان 
يستعرض المقرر مجموعة واسعة من القضايا المعاصرة في موضوعات الصحة ومشاكلها، والتي سيتم مناقشتها مع الطلاب المشاركين من منظور إداري تنفيذي وآثارها المترتبة على رعاية المرضى، ومستوى جودة الأداء للمنظمة، والنتائج الصحية، بما في ذلك الدور المهني والاجتماعي للمدراء التنفيذيين ومسؤولياتهم تجاه قيادة الأنظمة الصحية ومنظماتها ومؤسساتها، كما سيتم تحديث الموضوعات المطروحة في حلقات النقاش بشكل دوري. 
 
 صنع القرارات المبنية على البراهين والممارسات الإدارية           HELP 504                           ٥ ساعات 
يتعلم الطلاب في هذا المقرر كيفية البحث عن أفضل البراهين والأدله المتاحة واستخدامها في صناعة القرار وتطبيقها في القرارت الاستراايجيه والممارسات الإدارية اليومية بطريقة منهجية، كما يركز المقرر على تزويد الطلاب بمجموعة من الإمكانيات والمهارات القيادية التحولية مثل التفكير التحليلي، والبحث عن المعلومة، والتفكير النقدي. حيث يكتسب الطالب في نهاية المقرر القدرة على صياغة الأسئلة الصحيحة، وايجاد البراهين المناسبة وتقييمها وتطبيقها خلال عملية صنع القرار الأستراتيجي وفي الممارسة الإدارية اليومية، وتقييم أثر الأساليب المبني على البراهين في مجالات أنظمة الرعاية الصحية والمؤسسات الأكاديمية.
 
قيادة التحوّل والتغيير في الأنظمة الصحيّة              HELP 505                                              ٥ ساعات
يسلط هذا المقرر الضوء على دور القيادة والقائد الفعّال في قيادة الأفراد  والمؤسسات نحو التغيير المنشود الذي يؤدي إلى تحسين الأداء على مختلف المستويات، بما في ذلك المبادرات المحلية والوطنية والمشاريع التطويرية على مختلف مستويات النظام الصحي، كما يغطي المقرر مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة بالقيادة وإدارة التغيير  والتي تتضمن النظريات والنماذج الحديثه في إدارة التغيير وسمات القائد ذو النظرة المستقبلية، والاستراتيجيات والبرامج التحولية، ونظام التفكير المجتمعي، وقيادة المجموعة والعمل الجماعي، والثقة بالنفس وتطوير الذات ومهارات التواصل الفعال، و دور إدارة تقنية المعلومات في قيادة وإدارة التغيير.
 
 مشروع التخرج      HELP 506                                                                                        ساعتان
يقدم  الطلاب  في نهايه البرنامج المشاريع النهائية التي تعكس قدراتهم على تطبيق جميع ما تعلمه خلال فترة البرنامج في مهام العمل الميدانية، كما سيقدم الطلاب رؤى جديدة في مجال الرعاية الصحية والخدمات الأكاديمية، بالإضافة إلى تحديد الثغرات وتقديم أفضل الحلول لسد هذه الفجوات بفعالية.

............................................................................................​......................................................................

 


إطار الكفاءات للبرنامج ـ كيف قمنا بتطوير برنامج القيادة الصحية التنفيذية (HELP

يعد برنامج القيادة الصحية التنفيذية (HELP) برنامجًا مبنيًا على الكفاءات باستخدام إطار نموذج كفاءة القيادة الصحية "™ framework Health Leadership Competency Model 3.0" الذي قام بتطويره المركز الوطني لقيادة الرعاية الصحية " NCHL) “The National Center for Healthcare Leadership)  في القرن الواحد والعشرين في الولايات المتحدة الأمريكية .و يوجد هناك مجالان رئيسيان للكفاءات، هما: نطاق كفاءات العمل ونطاق تمكين الكفاءات كما هو موضح في الرسم التالي: ​


HELP.jpg

المصدر: https://www.nchl.org/page?page=272

 

 

 

لمزيد من المعلومات عن البرنامج يمكن التواصل مع:

  • عمادة كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية
     مدير البرنامج د.خالد الصريمي، أستاذ مشارك، على:
     surimik@ksau-hs.edu.sa​​
    تحويلة رقم95421