بحث في المحتوي English

​​

​​​



​​


برنامج القيادة الصحية التنفيذية (HELP)

نبذة عن البرنامج:
دبلوم الدراسات العليا في القيادة الصحية التنفيذية هو برنامج حديث تقدمه كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية ويستهدف المهنيين الصحيين الذين ​يرغبون في أن يصبحوا رؤساء ومدراء تنفيذيين فعّالين في مجالهم.


 ​​

سبب تسمية البرنامج بـ (HELP) في اللغة الإنجليزية:
صمم برنامج (HELP) لسد الفجوة الموجودة في أساليب التعليم التقليدية؛ حيث لا تقتصر رؤية البرنامج على تحديد ما ينبغي تعلمه، بل تشمل أيضًا كيفية التعلم والمشاركة والممارسة للمعرفة والمهارات المكتسبة خلال العملية التعليمية.  


 ​​

وصف البرنامج:
صمم البرنامج تصميمًا مبتكرًا يهدف إلى استقطاب المدراء والرؤساء التنفيذيين من الأوساط الأكاديمية وقطاعات الخدمات الصحية وضمهم تحت سقف واحد لضمان التنوع المهني للمشاركين. لذلك، تم إعداد المنهج الدراسي والمقررات الدراسية باتباع نظام "الوحدات" الذي يتناسب مع طبيعة عمل المهنيين الصحيين الذين يتطلعون لتطوير مهاراتهم في القيادة التنفيذية.​


 ​​

تبلغ مدة البرنامج سنة دراسية واحدة تشمل ٤ وحدات ومقررين طوليين (حلقة دراسية عن القيادة التنفيذية ومشروع التخرج) مقسمة على فصليين دراسيين، حيث تبلغ مدة كل وحدة ٨ أسابيع وتشمل كل وحدة ٥ ساعات معتمدة، بالإضافة إلى ساعتين معتمدتين لكل مقرر دراسي طولي. يبلغ عدد الساعات المعتمدة للفصل الدراسي الواحد ١٢ ساعة ليصبح إجمالي عدد الساعات للبرنامج ٢٤ ساعة معتمدة.

​ 


 


يوضح الجدول التالي الفترة الزمنية للبرنامج:

الفصل الدراس​​ي الأول (١٢ ساعة معتمدة)
الفصل الدراسي الثاني (١٢ ساعة معتمدة)
الوحدة الأولى (٥ ساعات معتمدة)الوحدة الثالثة (٥ ساعات معتمدة)
الوحدة الثانية (٥ ساعات معتمدة)الوحدة الرابعة (٥ ساعات معتمدة)
حلقة دراسية عن القيادة التنفيذية (ساعتان معتمدتان)مشروع التخرج (ساعتان معتمدتان)

 


 


مقر البرنامج:


الحرم الجامعي في مدينة الرياض

​ 








 ​







​​