بحث في المحتوي English






ماجستير الصحة العامة في علم الوبائيات والاحصاء الحيوي​​

  • وصف البرنامج 
    يمنح قسم علم الوبائيات والإحصاء الحيوي درجة ماجستير الصحة العامة في علم الوبائيات والإحصاء الحيوي. وتم تصميم هذا البرنامج لتدريب المهنيين الصحيين على إجراء العديد من الأبحاث المتنوعة في هذا المجال بالإضافة الى تعزيز قدرتهم على فهم ونقل كافة المعلومات المتعلقة بالإحصاء الحيوي والوبائيات ومن ثم الاستفادة منها. يدرس الطالب الملتحق في برنامج ماجستير الصحة العامة في علم الأوبئة والإحصاء الحيوي 6 مقررات أس​اسية في مجال الصحة العامة موزعة على المواضيع التالية: الإحصاء الحيوي، علم الأوبئة، العلوم الاجتماعية والسلوكية، الصحة البيئية، إدارة الرعاية الصحية، نظم المعلومات الصحية. موزعة الى 4 مقررات في الفصل الدراسي الاول ومقرران تدرس لاحقاً في الفصل الدراسي الثاني ويعادل دراسة هذه المقررات 18 ساعة معتمدة.​​​  


  • الرسالة

    يسعى البرنامج إلى توفير تعليم متقدم وأبحاث مبتكرة في تخصصات علم الوبائيات والإحصاء الحيوي التي تعزز وتوجه أفضل الممارسات والسياسات والأدلة العلمية في مجال الصحة العامة لتلبي احتياجات المجتمع.


     ​​

    يهدف البرنامج إلى:

    (1)    تعزيز الصحة العامة من خلال تطبيق نموذج جديد للرعاية يركز على الوقاية وتحسين الوعي الصحي للمجتمع.

    (2)    تزويد الطلاب بالتعليم المتوقع والمهارات البحثية للتحضير للتقدم الوظيفي في مجال علم الوبائيات والإحصاء الحيوي وتعزيز النمو الوظيفي المستمر.

    (3)    التغلب على نقص المتخصصين المؤهلين في مجال علم الوبائيات والإحصاءات المتعلقة بالصحة في المملكة العربية السعودية. سيساهم الخريجون في تطوير وتطبيق علم الوبائيات والإحصاء الحيوي في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية والمجتمع، وحل المشكلات التي قد تعيق تقدم هذه التخصصات والاستفادة منها.

    (4)    التحسين المستمر للصحة العامة وخدماتها من خلال التركيز على فهم محددات الحالات الصحية التي يمكن الوقاية منها بين عامة السكان أو ضمن المجموعات السكانية الفرعية بما يتماشى مع المعايير الدولية وأفضل الممارسات.​



     ​​​

    الفئة المستهدفة
    خريجي التخصصات الصحية مثل: الطب، طب الاسنان، التمريض، الصيدلة، المختبرات



    المدة​
    سنتان اكاديميتان

     ​​

    مقر البرنامج
    الحرم الجامعي بالرياض