وحدة الأبحاث​
إن هدف وحدة الابحاث، هو تحسين نوعية البحوث العلمية والخبرات التعليمية، وتشجيع الممارسات البحثية الجيدة بين طلاب جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية وأعضاء هيئة التدريس. وهذا يتمشى مع التزام الجامعة المستمر في التعليم الإبداعي والبحث العلمي والرعاية الصحية للمرضى،وتعزيز صحة المجتمع..
نتائج هذه الدراسات البحثية تمكن صناع القرار في المملكة من معالجة قضايا الصحة العامة بدقة متناهية. كما أن وحدة البحوث بمثابة أداة فعالة لتشجيع ولتعزيز البحث العلمي في الجامعة.
ستجعل هذه الوحدة من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية رائدة في مجال البحوث الصحية العامة في العالم العربي.


الخدمات الاستشارية الإحصائية
تقدم وحدة الأبحاث مجموعة متنوعة من الخدمات الاستشارية البحثية لأعضاء هيئة التدريس الحاليين والطلاب و الطالبات . كما يتم تقديم استشارات البحوث من قبل أعضاء هيئة التدريس لمواد الإحصاء الحيوي من قسم الأوبئة والإحصائيات الحيوية
إذا كنت تعمل على مشروعك البحثي للدراسات العليا ، فنحن نقدم لك الطرق المثلى في فهم التحليل الإحصائي . كما نقدم مجموعة من النماذج الإحصائية والتوجيهات على كيفية تحليل البيانات
وهذه قائمة من الخدمات المجانية
 صياغة مشكلة البحث –
حساب حجم العينة –
اختيار النماذج الإحصائية –
المشورة بشأن النمذجة الإحصائية –
المساعدة في تفسير النتائج –
المشورة بشأن اختيار البرامج الإحصائية –
شرح المحتوى الإحصائي للأوراق المنشورة –
اعطاء التوجيهات بشأن تحليل البيانات –
CPHHI-RU@ksau-hs.edu.sa الاستشارات متاحة لكن عن طريق اخذ موعد مسبق. للأستفادة منها، يرجى إرسال بريد إلكتروني الى وحدة البحوث
كما أنه سيطلب من كل طالب/ طالبة ومشرف البحث من أعضاء هيئة التدريس حضور الاجتماع سوياً



تقديم مقترحات الطلاب
جميع المقترحات البحثية التي تتطلب جمع بياناتها من مدينة الملك عبد العزيز الطبية يجب أن ترسل للتقييم والموافقة من قبل لجنة البحوث الطلابية، ثم إلى وحدة البحوث في كلية الصحة العامة والصحة المعلوماتية ومكتب الأبحاث ثم مكتب المراجعة المؤسسية في مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية.
يجب على الطلاب ان يقدموا اقتراحاتهم البحثية إلى لجنة البحوث الطلابية (الصحة العامة أو المعلوماتية الصحية) قبل الموعد النهائي المحدد.
تقوم لجنة البحوث الطلابية بتقييم المقترح البحثي بعناية للتأكد من اكتماله وفق متطلبات مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية (KAIMRC)
الطريقة المعمول بها داخليا، سيكون الاقتراح البحثي (بدون أسماء) في عملية مراجعة المقترحات البحثية.
سيتم تخصيص لكل اقتراح بحثي رقم بديلا عن أسماء الطلاب/ الطالبات وأعضاء هيئة التدريس. كما ان لجنة البحوث الطلابية ستقدم المقترح البحثي إلى اثنين على الأقل من أعضاء هيئة التدريس من اجل المراجعة واعطاء أرائهم حول المقترح البحثي.
ستكون مراجعة البحوث المقدمة وفق نموذجا معتمداً من مركز الملك عبدالله العالمي للابحاث.
يجب على المحكمين ان يتقيدوا بتعليمات ومعايير مركز الملك عبدالله العالمي للبحوث .
سيطلب من الطالب/الطالبة والمشرف الرد على تعليقات المحكمين.
سيطلب من الطالب/الطالبة والمشرف استخدام استماره للرد على تعليقات المحكمين.
يجب إجراء التغييرات اللازمة باستخدام ألوان مختلفة ضمن ملف word لتمكين اللجنة الطلابية للبحوث ووحدة البحوث ومركز الملك عبدالله العالمي للبحوث من معرفة التغيرات التي طرأت على البحث.
عند استيفاء جميع الاقتراحات و التوصيات التي تمت من قبل المراجعين, فإن لجنة البحوث الطلابية تقوم بتقديم المقترح البحثي الى وحدة البحوث ومن ثم الى اللجنة العلمية بمركز الملك عبدالله العالمي للبحوث ومكتب المراجعة المؤسسية للحصول على الموافقة النهائية.
ستكون جميع الاتصالات مباشرة بين مركز الملك عبدالله العالمي للبحوث و مؤلفين البحوث (سواء الطلاب ام أعضاء هيئة التدريس)، مع إرفاق نسخة إلى رئيس لجنة البحوث الطلابية ومدير وحدة البحوث أيضا.