تمريض الأحساء تنظم حملة توعوية حول مرض السكري

    التاريخ
  • 14/11/2019

 

نظمت كلية التمريض ممثلة في طالباتها حملة توعوية بمرض السكري، وذلك اليوم الخميس 17 ربيع الأول 1441هـ، الموافق 14 نوفمبر 2019م، تزامناً مع اليوم العالمي لمرض السكري، حيث أُقيمت الحملة في بهو البوابة الرئيسية لمستشفى الملك عبدالعزيز للشؤون الصحية التابع لوزارة الحرس الوطني.

من جهتهن شرحن الطالبات لجمهور الحملة كيفية العناية بقدم المصاب بمرض السكري، والتي يجب أن تغسل بالماء الدافىء والصابون، وارتداء جوارب مخصصة لمريض السكر والمتوافرة في الصيدليات مع ضرورة ارتداء الحذاء المناسب، فيما قدمن نصائح حول الغذاء المناسب لمريض السكري مثل تجنب المخبوزات التي يدخل فيها الدقيق الأبيض واستبدالها بالدقيق البر أو النخالة، السكريات، الدهون.

كما وأشرن إلى الفروقات بين أعراض هبوط وارتفاع السكر، حيث أن من أعراض هبوط السكر: شحوب في الوجه، تعرق، نعاس، شعور بالجوع، سرعة إنفعال، وعدم إتزان.  بينما تكون أعراض إرتفاعه كالتالي: عدم وضوح الرؤية، كثرة العطش، زيادة تبول، شعور بالصداع، تعرق، بالإضافة إلى عوامل قد ترفع من نسبة الإصابة بمرض السكري، ومن أبرزها العامل الوراثي، التقدم فالعمر، السمنة حيث أن العلاقة هنا بين الوزن وإحتمالة الإصابة بالسكري علاقة طردية.

كما وضحّن أهمية ممارسة الرياضة، مع الأخذ بعين الاعتبار بارتداء الأحذية المخصصة للرياضة، لكونها تساعد في خفض مستوى السكر في الدم، وخفض نسبة الإصابة بالجلطات مع المساعدة على خفض الوزن الذي بدوره يساعد مع الوقت في عملية الشفاء أو ضبط استقرار مستوى السكر في الدم. هذا وأشرن الطالبات إلى ضرورة الامتناع عن مزاولة أي جهد رياضي حال ارتفاع نسبة السكر إلى 250 فما فوق.